اخبار اليمن الان

جنوبيون يدعون لإنقاذ ماتبقى من الشرعية عبر حكومتين في الجنوب والشمال

تحديث نت
مصدر الخبر / تحديث نت

تحديث نت | متابعات


اقترح سياسيون ومحللون إستراتيجيون مخارج لإنقاذ الشرعية اليمنية من الانهيار بالكامل عقب أحداث عدن الأخيرة التي سيطرت خلالها القوات المسلحة الجنوبية على المدينة وعمدت إلى تأمين مرافقها المدنية والعسكرية بعيدا عن حكومة الشرعية التي أجبرت على مغادرة الجنوب.

وقال الباحث السياسي في الأكاديمية الروسية، د. على الزامكي، إن الحل الأمثل لدول التحالف العربي وللشمال والجنوب هو تشكيل حكومتين، جنوبية وشمالية، لتصريف الأعمال.

وأضاف الزامكي، في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن “الحل الصالح والمفيد لدول التحالف وللشمال وللجنوب هو إعلان حكومتي تصريف أعمال مؤقتة في كل من الجنوب وفي كل المناطق المحررة في الشمال حتى الانتهاء من الحرب”. مضيفا أن “غير ذلك يعني استمرار التعطيل والتخريب والفساد وخلق بيئة للإرهاب المنظم برعاية إقليمية وتحت سقف الشرعية اليمنية”.

وتابع: “نرفض نقل الصراع اليمني إلى الجنوب، ومن يحاول ذلك سوف يحترق في نارها، ومليونية التمكين أكدت على ذلك، فالوعي الشعبي الجنوبي استطاع من خلال المليونية أن يبعث برسالة بالغة الأهمية للذين يراهنون على الصراع الداخلي”.

وأكد الزامكي أن على المجلس الانتقالي “وضع دول التحالف العربي أمام خيارات الشعب الجنوبي”، قائلا إن “مليونية التمكين خير دليل على مشروعية تلك الخيارات”.

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي د. حسين لقور بن عيدان أن “عودة الحكومة اليمنية للجنوب أمر ليس يسيرا”.

وقال بن عيدان في منشور على فيسبوك: “تشكيل حكومتي تصريف أعمال واحدة لإدارة الجنوب وأخرى لمناطق الشرعية في مأرب وتعز والمخا أمرا لا مفر منه لتجنب انهيار الشرعية”.
وأضاف: “من الحكمة بمكان أن نرى الأشياء كما هي في الواقع؛ فتراجع الجنوبيين عن إدارة أرضهم غير ممكن”.​

يمكن قراءة الخبر من المصدر تحديث نت من هنا

أضف تعليقـك