اخبار اليمن الان

لواء عسكري بعتاده ينضم للحوثيين في صنعاء.. خبير أمريكي: الانتقالي لاعب محوري وحكومة هادي لن تعود للحكم

صحيفة اليوم الثامن
مصدر الخبر / صحيفة اليوم الثامن

رأى جورجيو كافييرو، رئيس معهد دراسات الخليج، بأن الوقائع على الأرض خلقت واقعًا مغايرًا للمواقف الدولية التقليدية تجاه اليمن، خصوصًا بعدما أثبتت قوات المجلس الانتقالي بأنه اللاعب المسيطر على الأرض جنوبًا.

‎وقال كافييرو من العاصمة الأمريكية واشنطن، لـ“إرم نيوز“، إن أحداث شهر آب/أغسطس، تعتبر نقطة تحول لا رجوع عنها، وإن الحقائق الجديدة على الأرض تؤكد بأن اليمن ذاهب إلى أن يكون يمنين، شمالي وجنوبي، بعيدًا عن المقاربة الأمريكية والدولية التقليدية في الماضي للمشهد اليمني.

وأوضح بأن فقدان حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي، لأي سيطرة أو قدرة على التحكم في الأرض، يخلق واقعًا جديدًا يجعل عودة عقارب الساعة إلى الوراء أمرًا غير ممكن، حيث أثبت المجلس الانتقالي الجنوبي أنه لاعب محوري مسيطر في الجنوب وأقوى من إمكانية تجاهله، بحسب الخبير الأمريكي.

واعتبر كافييرو أن ما حدث خلال محادثات السلام في العاصمة السويدية ستوكهولم، العام الماضي، لإرضاء حكومة عبد ربه منصور هادي وإقصاء المجلس الانتقالي وإبعاده عن المحادثات، لن يتكرر وبات من الماضي.

وقال كافييرو: ”من الصعب تخيل عودة حكومة هادي إلى الحكم بعد الأحداث الأخيرة، فالمجلس أثبت بأنه لاعب ويجب أن يشارك في أي محادثات سلام“.

من ناحية أخرى، أعلنت ميليشيا الحوثي الموالية لإيران انشقاق لواء عسكري تابع لتنظيم الإخوان في اليمن وانضمامه إلى الميليشيات المدعومة من طهران، والتي أكدت على لسان أحد قادتها عزمها إعادة احتلال الجنوب مرة أخرى، رداً على تحركات المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال القيادي الحوثي محمد ناصر البخيتي “تشرفت بلقاء العائد إلى صنعاء المقدم مقبول علي غانم قحطان قائد المدفعية في اللواء 156، الذي اتخذ ضباطه وأفراده قرار العودة لصف اليمن وتسليم مواقع اللواء بكامل عدتها وعتادها (للحوثيين) في الجوف اليتمة جبهة الوجف، وذلك استجابة لقرار العفو العام بعد أن أدركوا حقيقة المؤامرة على اليمن”.

وشكر البخيتي “فيصل العفيف ضابط أمن واستخبارات اللواء الذي سبق واستقبلته في 9 يوليو(تموز) الماضي، وقام بدوره الوطني بطمأنة بقية زملائه وتشجيعهم على العودة لحضن اليمن”.

ومن ناحية، أخرى أعلن القيادي الحوثي محمد العماد، عزم الميليشيات مساندة ميليشيات الإخوان التي تتعرض لضربات موجعة في جنوب اليمن على يد القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، وقال العماد “دعوا الجنوبيين ينفصلوا، فقرار إعادة احتلالهم قد اتخذ وهم تعودوا على الاحتلال الشمالي لبلادهم”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليوم الثامن من هنا

أضف تعليقـك