اخبار اليمن الان

محلل سياسي: الصراع في جنوب اليمن هدية مجانية لميليشيا الحوثي

قناة الغد العربي
مصدر الخبر / قناة الغد العربي

قال  المحلل السياسي، الدكتور عبد القادر اليوسفي، إن الصراع في جنوب اليمن هدية مجانية لميليشيا الحوثي، وأنه لا بديل عن الحوار لحل الأزمة.

وأوضح اليوسفي، أن ما يحدث في اليمن كان نتيجة تراكمات لفشل واختطاف الشرعية من قبل حزب الإصلاح الإخواني لمدة 5 سنوات.

وأشار إلى أن المنطقة تواجه تهديدات تتمثل في الإرهاب الإيراني، الذي صعد من مستوى العنف، بالإضافة إلى إرهاب القاعدة وداعش، الذي يترعرع في مناطق الصراع.

وأوضح أنه لا بد وجود عودة إلى دعوة التحالف العربي لذهاب جميع الأطراف لطاولة الحوار.

وأعلن المجلس الانتقالي الجنوبي، الخميس، أن بعض قواته المتمركزة على أطراف مدينة الحديدة عادت إلى عدن للمشاركة في المعارك الدائرة ضد قوات حزب الإصلاح الإخواني.

وأوضح المجلس، أن أحد ألوية العمالقة التابعة له وصل إلى عدن للمشاركة في القتال إلى جانب قوات الحزام الأمني.

ويأتي ذلك بالتزامن مع إعلان قوات الحزام الأمني في أبين سيطرتها على كامل مديريات محافظة عدن وتأمين مداخلها، ومواصلة عمليات التمشيط في المدينة.

ومن ناحية أخرى، أعرب مجلس الأمن الدولي، الخميس، في بيان تم تبنيه بالإجماع، عن القلق بشكل خاص حيال الوضع في جنوب اليمن، داعيا جميع الأطراف إلى الحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

ودعا مجلس الأمن إلى استئناف المفاوضات الشاملة، بدون تأخير بشأن الترتيبات السياسية والأمنية اللازمة لإنهاء النزاع والعودة إلى انتقال سلمي.

ومنذ اتفاقات ستوكهولم في ديسمبر/ كانون الأول، لم يتمكن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث من تحقيق تقارب بين المتحاربين مرة أخرى في محاولة لإحراز تقدم نحو السلام.

وتابع البيان، أن مجلس الأمن يدعم تسوية سياسية يشارك فيها جميع الأطراف في إطار حوار جامع لحل الخلافات ومعالجة الشواغل المشروعة لجميع اليمنيين بما في ذلك سكان الجنوب”.

ويشهد اليمن حربا منذ 2014 بين المتمردين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الحكومية، أوقعت حوالي 10 آلاف قتيل وأكثر من 56 ألف جريح منذ 2015، بحسب منظمة الصحة العالمية، غير أنّ عددا من المسؤولين في المجال الإنساني يعتبرون أن الحصيلة الفعلية أكبر بكثير.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من قناة الغد العربي

أضف تعليقـك