اخبار اليمن الان

لأجل اليمن.. لندن تنتفض ضد أكبر معرض أسلحة في العالم

موقع اليمن نت
مصدر الخبر / موقع اليمن نت

طالب عمدة لندن ذو الأصول الباكستانية صادق خان، منظمي معرض معدات الدفاع والأمن الدولي، أكبر معرض للأسلحة في العالم، بنقل معرضهم من لندن مع تزايد الاحتجاجات في بريطانيا ضد إقامته.

وبحسب صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، تم اعتقال ما يقرب من مئة شخص حتى الآن في مظاهرات ضد معرض معدات الدفاع والأمن الدولي (DSEI)، الذي سيفتتح في مركز اكسل يوم الثلاثاء، ودعت إليه الحكومة البريطانية ممثلين عن السعودية.

وذكرت الصحيفة ستشهد شركات تصنيع الأسلحة تسويق منتجاتها للوفود الدولية من السعودية ودول أخرى تواصل قصف اليمن، الذي أصبح أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وأضافت: سيكون للإمارات جناح خاص في المعرض، وهي جزء من تحالف بقيادة السعودية يقصف اليمن في حملة أدت إلى مقتل آلاف المدنيين و إلى تفشي وباء الكوليرا القاتل.

وتتهم منظمات حقوقية: الحكومة البريطانية تحارب قرار محكمة الاستئناف في يونيو/حزيران، الذي وجد أن ترخيصها المستمر للأسلحة للسعودية “غير منطقي وبالتالي غير قانوني”.

ونقلت الصحيفة عن صادق خان –عمدة لندن وهو عضو في حزب العمال- قوله إن الحدث الذي يقام كل عامين، عارضه نشطاء لندن، ممن لا يريدون الاتجار بالأسلحة في مدينتهم.

وأشار “خان” إلى أنه يعارض بشدة إقامة هذا الحدث في لندن واستخدامها كسوق لتجارة الأسلحة، مؤكدا في الوقت ذاته أن لندن مدينة عالمية، تعد موطنًا للأفراد الذين فروا من الصراع وعانوا نتيجة للأسلحة مثل تلك المعروضة في DSEI.

ولفت إلى أنه من أجل تمثيل اهتمامات سكان لندن، سوف أغتنم أي فرصة متاحة للحيلولة دون وقوع هذا الحدث في رويال دوكس في السنوات المقبلة.

ودعا “ًصادق خان” المنظمين إلى إعادة النظر في استضافة المعرض في لندن في المستقبل، وحساب تكاليف الشرطة المترتبة على التنظيم والتعامل مع الاحتجاجات.

وتقول الصحيفة في التقرير الذي ترجمه موقع “الجزيرة مباشر” إن الاحتجاجات في 2017 ضد نفس المعرض، كلفت الشرطة حوالي مليون جنيه إسترليني تقريبًا، لتغطية وتأمين الحدث الذي استمر 12 يومًا.

واتهم أندرو سميث، من مجموعة الحملة ضد تجارة الأسلحة، الشرطة بأنها “متشددة” في ردها على المتظاهرين الذين أغلقوا الطريق إلى المكان. أفضل طريقة للحكومة لخفض تكلفة الشرطة هي إغلاق المعرض.

ورحب بشدة برؤية سياسي بارز مثل (عمدة لندن) لافتا إلى أن استضافة المعرض عار أخلاقي ويجب معارضته بشدة، سواء كان يحدث في لندن أو في أي مكان آخر.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليمن نت من هنا

أضف تعليقـك