اخبار اليمن الان

فريق الخبراء يتهم السعودية والإمارات بمنعه من الوصول لليمن

المشاهد نت
مصدر الخبر / المشاهد نت

المشاهد – متابعات

اتهم رئيس لجنة الخبراء الأممية بشأن اليمن كمال الجندوبي، السعودية والإمارات ومصر بمنع وصولهم إلى اليمن، لإجراء التحقيقات ومقابلة ضحايا الانتهاكات.

وجاءت تصريحات المسؤول الأممي خلال استعراضه أمام الدورة الثانية والأربعين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف السويسرية، الثلاثاء، التقرير الثاني للجنة بشأن وضع حقوق الإنسان والانتهاكات في اليمن.

وأشار الجندوبي أن الحوثيين سمحوا لأعضاء اللجنة بدخول المناطق الخاضعة لسيطرتهم، بعد نشر التقرير في أغسطس/ آب، إلا أن السعودية والإمارات ومصر منعت أعضاء اللجنة من الوصول إلى اليمن وكذلك مقابلة بعض اليمنيين في مصر، وفقاً للأناضول.

وقال الجندوبي، إن التحقيقات أظهرت ارتكاب أطراف النزاع في اليمن انتهاكات عديدة، من بينها الغارات التي يشنها التحالف وقصف الحوثيين والقوات الحكومية والجماعات المسلحة المدعومة إماراتيا.

وأوضح أنه قدم للمفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، قائمة الأشخاص الذين ارتكبوا “جرائم حرب” في اليمن، وخصوصًا من السعودية والإمارات العربية المتحدة، “بشكل سري”، إلى أن ينشئ المجتمع الدولي “آلية للمساءلة” عن جرائم الحرب هناك.

وأكد الجندوبي استمرار الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري وسوء المعاملة في منشآت تسيطر عليها الحكومة اليمنية والإمارات والحوثيون.

كما اتهم الجندوبي في تقريره دول التحالف في اليمن، بـحداث تأثير سلبي على الضحايا وشهود العيان الذين خططوا للتعاون مع اللجنة أثناء التحقيق، من خلال إشاعة أجواء الخوف.

وكشف الجندوبي عن أن الخبراء قاموا بزيارات ميدانية إلى البلدان التي تستضيف لاجئين يمنيين وأجروا أكثر من 600 مقابلة مع شهود وضحايا وعائلات ضحايا.

وكان التحالف رفضه لما ورد في تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين في اليمن معتبراً التقرير استمرار للمغالطات والاتهامات التي ساقت معلومات غير صحيحة من جهات مجهولة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

أضف تعليقـك