اخبار اليمن الان

اجتماع طارئ للشرعية والحوثيين .. والإعلان عن اتفاق ناجح وهذه (أبرز البنود)

برق برس
مصدر الخبر / برق برس

عقدت اللجنة المشتركة لإعادة الانتشار في الحديدة، اجتماعها السادس، على متن السفينة الأممية “انتركنيك دريم إم في” في عرض البحر الأحمر غربي اليمن.

وناقش الاجتماع برئاسة القائم بأعمال رئيس اللجنة الجنرال هاني نخلة، وبحضور ممثلي الحكومة الشرعية والحوثيين، تشكيل لجنة مشتركة دائمة للتهدئة ووقف إطلاق النار، وفقا لما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق، إضافة إلى البدء بتشغيل مركز العمليات المشتركة.

اخر الاخبار

انكشف المستور 25 ألف ريال سعودي راتب صحفي يمني بارز مقابل هذه المهمة.. ومصدر سعودي يفضحه

فتحي بن لزرق يفاجئ الجميع ويعلن عن ”طرف ثالث” سيقضي على الشرعية والانتقالي وكل العابثينِ.. من هو؟

بالفيديو.. الحوثيون يعلنون رسميًا القبض على ‘‘محمد العرب’’ .. والأخير يردد الشعار (شاهد)

وأخيرًا تدخل دولي طارئ لإعادة (أسعار الصرف) إلى مستوى مناسب .. والشرعية تزف بشرى سارة لكل اليمنيين

عاجل: نقل أمير الكويت للمستشفى .. وإعلان طارئ للبيت الأبيض .. ووكالة الأنباء الرسمية تفاجئ الجميع بهذا الخبر الصادم

جمهورية مصر تطرد قيادي مؤتمري كبير بعد ظهوره علئ قناة الحدث ومهاجمته الامارات وهذا اول ماقاله من المطار (شاهد)

طرد ‘‘النخبة’’ من المثلث الرابط بين عدن وحضرموت .. وقوات الجيش تحكم السيطرة .. والإمارات تستسلم وتقنع مليشياتها بالمغادرة

الجميلة علا الفارس ترتدي العلم اليمني أثناء قراءة الأخبار على قناة الجزيرة .. وتستقبل رسالة تلهب المشاعر من شخصية يمنية بارزة.. شاهد (صورة+نص الرسالة)

أجمل فتاة سعودية في 2019 تخطف الأنظار بإطلالة جريئة للغاية (صورة)

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يقدم استقالته احتجاجا على البيان السعودي الإماراتي وقيادات الشرعية تستعد لمغادرة الرياض

انكشف المستور واتضحت الحقيقة الكاملة .. أقوى تعليق ناري للصحفي “ انيس منصور “ لقناة الجزيرة حول البيان الاخير للسعودية والامارت

للمتزوجين فقط .. فوائد سحرية مذهلة لهذه الفاكهة المتوفرة بكثرة من أجل متعة أطول وعلاقة حميمية أفضل

انسحاب مفاجئ للقوات الإماراتية من قصر ”معاشيق“ في ”عدن“ وطائرة خاصة تنقل القيادات الاماراتيين ومصادر تكشف عن ”اتفاق سعودي ـ إماراتي“

نجل الرئيس الراحل صالح يخرج عن صمته ويشن هجوم عنيف على التجمع اليمني للاصلاح والسبب #قيق؟

وتتكون اللجنة المشتركة للتهدئة، بحسب مصادر مطلعة، من ضباط تابعين للأمم المتحدة وضباط الارتباط السابقين من الجانبين، ومقرها على متن السفينة الأممية في عرض البحر الأحمر، وسيتفرع عنها لجان ميدانية، تتشكل من جنود أممين وآخرين من القوات المشتركة والحوثيين، وتنتشر في خطوط التماس بمحافظة الحديدة.

وستتوزع هذه اللجان، وفقا للمصادر، في مناطق “الربصة، سبعة يوليو، الخمسين، مدينة الصالح، الجامعة”، ومهمتها مراقبة التهدئة في الميدان، والرفع للجنة الرئيسية بمدى التزام الأطراف بالاتفاق.

ومن المقرر أن يستعرض اجتماع اللجنة على مدى يومين، التفاصيل التقنية المتصلة بعمل اللجنة، وفق المقترح الأخير للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس، الذي أكد في وقت سابق موافقة الحكومة الشرعية والحوثيين عليه.

مناقشة مناطق وآليات فض الاشتباك

وبحسب المصادر، فإن اللجنة ستركز في اجتماعها، اليوم الاثنين، على مناقشة مناطق وآليات فض الاشتباك ومناطق وآليات نشر مراكز المراقبة المشتركة.

وأنشئت لجنة إعادة الانتشار بموجب اتفاق ستوكهولم بين الحكومة والحوثيين برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي، ورغم مرور نحو عام على الاتفاق ما زالت المحاولات جارية لتحقيق نقطة وقف إطلاق النار.

*تفاوض في البحر وهجوم بالبر

وعقب ساعات من انتهاء اليوم الأول للاجتماع السادس للجنة إعادة الانتشار، شنت ميليشيات الحوثي الانقلابية هجوماً عنيفاً على مواقع القوات المشتركة شرق مدينة الحديدة.

وقال المركز الإعلامي لألوية العمالقة، إن القوات المشتركة تمكنت من كسر الهجوم الذي شنته الميليشيات الحوثية.

ونقل عن مصدر عسكري ميداني أن مسلحي الميليشيات شنوا هجوما واسعاً من مناطق عدة على مواقع القوات المشتركة في شارع الخمسين شرق المدينة مستخدمة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأضاف أن الميليشيات تقوم بقصف مواقع القوات المشتركة بصواريخ الكاتيوشا وبمدفعية الهاون الثقيلة بشكل عنيف.

وأشار المصدر إلى أن القوات المشتركة تمكنت من التصدي وكسر الهجوم، وتكبدت خلاله الميليشيات الإرهابية خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع برق برس من هنا

أضف تعليقـك