اخبار اليمن الان

سياسي خليجي : انفصال الجنوب ليس فيه ضمانة حقيقية لرفاهية الجنوبيين

عدن الغد
مصدر الخبر / عدن الغد

أكد كاتب سياسي خليجي أن انفصال الجنوب عن الشمال اليمني ليس فيه ضمانة حقيقة لرفاهية الجنوبيين، بسبب اندفاع القوى الخارجية صوب النخبة الحاكمة في عدن .

وقال السياسي السعودي سليمان العقيلي أن مسودة الحوار الوطني ضمن للجنوبيين 50 بالمئة من المناصب الحكومية والجيش في حال بقاء الوحدة اليمنية .. مبيناً أن انفصال الجنوب سيجعل الـ 50 بالمئة من المناصب تذهب لصالح الحوثيين والاصلاح .

وأضاف العقيلي أن الحفاظ على وحدة اليمن يؤمن 50 بالمئة من مناصب الحكومة والجيش للجنوبيين (حسب مسودة الدستور المقر في الحوار الوطني) وهذا يقلص قدرة الحوثيين بالهيمنة على الحكومة اليمنية المركزية في صنعاء(كما يفعل حزب الله في لبنان حاليا)، مما يحجم الخطر الامني الايراني على الحد الجنوبي السعودي.

وأشار العقيلي إلى أن انفصال الجنوب يعني أن الـ50 بالمئة من المناصب المخصصة له بالدولة ستذهب بالمجمل لمن يملك القوة في صنعاء وهم الحوثيين ثم الاصلاح، مشيراً إلى أن سياسة حكومة صنعاء ستكون عدائية ضد السعودية.

وأكد الكاتب السياسي السعودي أن انفصال الجنوب ليس فيه ضمانة حقيقية لرفاهية الجنوبيين فموقع عدن وباب المندب سيدفع القوى الخارجية للسيطرة على النخبة الحاكمة بعدن.

مؤكداً أن الضمانة الحقيقية بالنظام الاتحادي الذي اقره مؤتمر الحوار والذي يعطي حكما ذاتياً لإقليمين جنوبيين ببرلمان وسلطة محلية منتخبين وميزانية مستقلة لكلاهما.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع عدن الغد من هنا

أضف تعليقـك