اقتصاد

ترامب يُرجئ زيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية لمدة أسبوعين

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

كشف رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، عن أنه أرجأ لمدة أسبوعين، بدء العمل بزيادة الرسوم الجمركية على واردات صينية بقيمة 250 مليار دولار سنويًا.

ونشر ترامب تغريدةً على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، جاء فيها: “بناءً على طلب نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي وبسبب الاحتفال بالذكرى السبعين لقيام جمهورية الصين الشعبية في الأول من تشرين الأول/أكتوبر اتّفقنا، كدليل على حسن النية، على تأجيل رفع الرسوم الجمركية (من 25% إلى 30%)على بضائع تعادل قيمتها 250 مليار دولار سنوياً من الأول إلى 15 تشرين الأول/أكتوبر”.

وعلى الجانب الآخر، أعلنت الصين في وقت سابق من أمس الأربعاء، أنها قررت إلغاء الرسوم الجمركية الإضافية على 16 فئة من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، قائلة إن الإعفاءات المعلنة ستدخل حيّز التنفيذ في 17 سبتمبر ولمدة عام، وتتمثل في مبيدات للحشرات وزيوت وشحوم، مرورًا بمنتجات من ثمار البحر وأدوية.

وكانت تلك أول مرة تنشر فيها الصين مثل هذه القائمة منذ أن فرضت العام الماضي رسوماً جمركية بنسبة 25% على مجموعة من المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة، إلا أن الرسوم المشددة مفروضة على منتجات أساسية مثل الصويا ولحوم الخنزير.

يذكر أن البلدين يخوضان حربًا تجارية متصاعدة منذ 2018، وقاما خلالها بتبادل رسوم جمركية مشددة على مئات مليارات الدولارات من المبادلات التجارية السنوية، ورغم التوتر بينهما إلا أنهما يؤكدان أن الحوار مستمر.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك