اخبار اليمن الان

أزمة سيولة تعود مجدداً وتعصف مناطق سيطرة الحوثيين

اخبار الساعة
مصدر الخبر / اخبار الساعة

   | بتاريخ : 16-09-2019    | منذ: 2 دقائق مضت
عادت أزمة السيولة النقدية من العملة المحلية مجددا إلى مناطق سيطرة الحوثيين في ظل الحرب الحوثية التي تشنها على الاقتصاد اليمني.
 
وأكدت مصادر اقتصادية لـ اليمن اليوم ان مناطق سيطرة الحوثيين تشهد ازمة خانقة في السيولة بفعل السياسات الحوثية العشوائية ومساعيها المستمرة لاجهاض الإجراءات والتدابير المتخذة لاستعادة عافية الإقتصاد الذي اوصلته بممارساتها العدائية إلى حافة الموت السريري.
 
وأوضحت المصادر ان المليشيات سحبت السيولة من السوق، عبر قنواتها الإيرادية، وقامت بتكديسها، لخلق أزمة، وتعطيل القطاع المالي الرسمي، وتحويل التعاملات إلى السوق السوداء.
 
وتواجه البنوك والمصارف في مناطق الحوثيين مشاكل عده لعل ابرزها صعوبة تلك القرارات الصادرة عن بعض الجهات من ضرائب وزكاة وتأمينات، تفرض تسديد مستحقاتها نقدا.
 
وتمنع جماعة الحوثي المواطنين من التعامل بطبعات العملة الجديدة، في وقت تقوم بمصادرات متكررة لها، للمضاربة بها عبر وكلاء في مناطق محررة.
 
وتفرض جماعة الحوثي، في مناطق سيطرتها، على البنوك والشركات وكبار المكلفين بدفع الضرائب، والزكاة، والتأمينات – نقداً-  وترفض قبول الدفع بالشيكات بهدف استنزاف السيولة من السوق وتكديسها واستثمارها في مشاريعها الخاصة.
 
 ومنذ اندلاع أزمة السيولة منتصف 2016، تتعامل المؤسسات المالية والمصرفية والشركات بالشيكات، وهو ما خوله القانون، في التعاملات المالية والمصرفية، فيما تمنع المليشيات هذه الاجراءات لتبقى المضاربة بالعملة في سوق الصرافة السوداء، أحد مصادر تمويل الاقتصاد الموازي الذي تجتهد المليشيات في بنائه لصالح امبراطورية اقتصادية داخلية تطمح إليها.
تابعنا على صفحتنا بفيسبوك
اشترك معنا في قناة أخبار على تليجرام

اقرأ ايضا :

مَن ارتفع ومَن انخفض؟ .. رويترز تكشف تداعيات هجومَ أرامكو على سوق العملة
هل ضلت طريقها؟.. ما علاقة الطائرة التي حامت فوق قصر أمير الكويت بهجوم “أرامكو”؟
البيت الابيض ينشر صورا للأقمار الصناعية تظهر الأضرار التي لحقت بمصفاتي أرامكو السعودية (شاهد)
الرئيس هادي يوجه صفعة ويرفض مطالب حكومته بإعفاء الإمارات من الاستمرار في التحالف
أب ينتحر في يوم زفاف ابنته بطريقة غريبة
ناطق قوات الحوثيين يحذر السعودية ويتحدث عن نوعية الطائرات المسيرة
التحقيقات بشأن هجوم “أرامكو” تكشف مفاجأة وتفاصيل تنشر لأول مرة..! (ماذا حدث؟)

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك