اخبار اليمن الان

نبوءة خطيرة لـ‘‘عبدالباري عطوان’’: انقلاب مفاجئ في السعودية .. وخيانة أمريكية خطيرة بشأن قصف ‘‘أرامكو’’

برق برس
مصدر الخبر / برق برس

كشف الكاتب الفلسطيني المعروف، عبدالباري عطوان، عن انقلاب مفاجئ في السياسات السعودية تجاه الولايات المتحدة الأمريكية.

وكتب عطوان في مقالة رصدها محرر “بويمن” ، عن هجوم شرس تشنه المملكة على حليفتها التاريخية، أمريكا، بعد اكتشاف خيانتها، التي ظهرت للسعوديين جليا، بعد تلكؤ الإدارة الأمريكية عن الرد على الهجوم الإيراني على المنشئآت النفطية.

قد يهمك ايضاً:

الحوثيون يعلنون وقف الحرب وإطلاق كافة المختطفين ووقف الهجمات على السعودية .. والمشاط يصدر البيان رقم1

طارق صالح يكشف عن وصية الرئيس الراحل ويفتح النار على السعودية بسبب ما فعلته بقواته في صنعاء ويطلق عليها هذا الوصف القبيح.. شاهد ماذا قال؟

لأول مرة ضربة أمريكية مباشرة للحوثيين .. وإعلان رسمي للخزانة الأمريكية ينهي حلم عبدالملك الحوثي إلى الأبد

عبدالباري عطوان يكشف تفاصيل ‘‘اتصال هاتفي’’ مع الحوثي بشأن استهداف معامل ‘‘أرامكو’’ السعودية.. وهذا ما جاء فيه

مجتهد يكشف ماخلف الكواليس : انهيار عصبي مفاجئ لمحمد بن سلمان ويدخل في هذه الحالة!

طلاق مذيعة ام بي سي رنا هويدي بعد معاشرتها لخالد يوسف بهذا الشكل

عـــاجل .. يحدث الان الحرائق تشتعل قرب “شركة الكهرباء” السعودية وإعلان حالة طوارى .. شـاهد (فيديو)

ظهور جديد ومثير لمذيعة الجزيرة ‘‘علا الفارس’’ مع أمير قطر .. شاهد أين وقفت؟ (صورة)

أوصى بنشرها بعد وفاته .. محامي الرئيس الراحل يكشف عن رسالة صوتية تركها الأخير لأبناء الشعب..!

التحالف يعلن انطلاق عملية عسكرية كبرى قبل قليل ويوجه تحذيرًا هامًا للمواطنين بالابتعاد عن هذه الأماكن فورًا وغارات عنيفة تهز المنطقة

الكنز الثمين الذي أرسله هاني بن بريك لمحمد الحوثي يقع في قبضة قوات الشرعية .. شاهد أول (صورة)

الرئيس هادي يطيح بذراعه الأيمن ويعين ‘‘بن بريك‘‘ في منصب رفيع .. (الاسماء والمناصب)

الإعلان عن وفاة الرئيس الأسبق قبل قليل في إحدى مستشفيات السعودية

اندلاع الحرب العالمية الثالثة .. وإيران تعلن الحرب الشاملة وتتوعد السعودية .. وبن سلمان يقلب الطاولة على الجميع

في أول رد عاجل على إقالته .. ‘‘حافظ معياد’’ يفجر مفاجأة بشأن قرار الإطاحة به وتعيين الفضلي محافظًا للبنك المركزي.. شاهد ماذا قال؟

تعيين العدو اللدود للإمارات وزيرًا للخارجية اليمنية .. تعرف عليه (السيرة الذاتية)

عاجل: أقوى رد عسكري سعودي على اغتيال قائد القوات السعودية بحضرموت.. اتهام مباشر لـ‘‘الإمارات‘‘وقصف مباغت لمليشيات الانتقالي

عاجل: أقوى رد عسكري سعودي على اغتيال قائد القوات السعودية بحضرموت.. اتهام مباشر لـ‘‘الإمارات‘‘وقصف مباغت لمليشيات الانتقالي

حدث مهم وجديد يكشفه الفلكي الشوافي..

في بيان ناري فاجأ الجميع .. جميل عزالدين يتبرأ من ‘‘الشرعية‘‘ .. ويكشف فضيحة مدوية من ‘‘قلب‘‘ الرياض

قرارات جمهورية جديدة والرئيس هادي يطيح بكبار مسئولي الشرعية .. وتعيين ‘‘بن بريك’’ في منصب رفيع (الأسماء والمناصب)

تفاصيل مثيرة.. تجدونها في المقال التالي:

تلكّؤ الولايات المتحدة الأمريكيّة في القِيام بأيّ رد عسكريّ على الهجَمات التي استهدفت مُنشآت نفطيّة عِملاقة تابعة لشركة أرامكو في مِنطقتيّ بقيق وخريص شرق المملكة العربيّة السعوديّة رُغم مُرور أسبوع تقريبًا، يُثير حالةً من الإحباط والشّعور بالخُذلان في أوساط حُلفائها السعوديين عبّر عنه أحد الكتّاب في مقالٍ نشرته أمس صحيفة “عكاظ” السعوديّة شِبه الحكوميّة.
الكاتب السعودي وفي مقالةٍ غير مسبوقةٍ وصَف تضارب التّصريحات الأمريكيّة، وخاصّةً تلك التي تصدُر عن الرئيس دونالد ترامب “يؤكّد لنا نحنُ السعوديين أنّه لا حليف لنا إلا نحنُ فحُلفاء الأمس لم يَعودوا كما كانوا، وابتزازهم الرّخيص في أخلاقيّاته، والغالي في ثمنه، بادّعاء الوقوف معَنا في الأزمات أصبح مكشوفًا”.
من يعرِف كيف تُدار الأُمور في المملكة، والمُؤسّسات الإعلاميّة على وجه الخُصوص، يُدرك جيّدًا أنّ مِثل هذه المقالات الشّرسة في انتِقادها للحليف التاريخيّ الأمريكيّ، لا يُمكن أن تُكتَب أو تُنشَر، إلا بتوجيهٍ، أو ضوءٍ أخضر، من السّلطات العُليا في الرياض، فالصّحافة السعوديّة لا تتمتّع بسقفٍ عالٍ من حريّة التّعبير، خاصّةً في السّنوات الأخيرة، ومن غير المُستبعد أن يكون هذا المقال رسالة إلى الحليف الأمريكي، إن لم يكُن تحريضًا ضدّه في الوقتِ نفسه.
الاعتراف بالابتزاز الأمريكيّ غير الأخلاقيّ والغالي الثّمن، تطوّرٌ جديدٌ يستحقّ التوقّف عنده، خاصّةً أنّه يأتي تحت عُنوانٍ كاذبٍ ومُضلّل اسمه الحِماية الأمريكيّة، وهي حمايةٌ ثبُت تبخّرها، واختفاؤها كُلِّيًّا عِند الحاجة الماسّة إليها، من قبَل الحليف السعوديّ الذي دفَع مِئات المِليارات للحُصول عليها.
التّصريحات التي أدلى بها مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ أثناء جولته في كُل من الرياض وأبو ظبي، تعكِس بوضوحٍ هذا الإحباط السعوديّ من الحليف الأمريكيّ، وتُؤكّد مِصداقيّة النّقد الذي تضمّنه مقال صحيفة “عكاظ” السعوديّة غير المَسبوق.
ففي الرياض، وبعد لقائه مع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، اتّهم بومبيو إيران بالوقوف خلف الهجَمات على مُنشآتِ النّفط في بقيق وخريص، واصفًا هذا الهُجوم بأنّه عملٌ حربيٌّ يستحقّ الرّد، لأنّه لم يُهدِّد الأمن القوميّ السعوديّ فحسب، بل حياة الأمريكيين الذين يعيشون ويعملون في المملكة، وإمدادات الطاقة العالميّة، لكنّه عندما وصل إلى أبو ظبي غيّر لهجته كُلِّيًّا، وأكّد أنّ بلاده تأمَل بحلٍّ سلميٍّ للأزَمَةِ المُتصاعدةِ مع إيران.
هذه التّصريحات المُتناقضة لوزير الخارجيّة لا تُفاجئنا نحن الذين حذّرنا دائمًا من الابتزاز الأمريكيّ للعرب، والسعوديّة خُصوصًا، ونجزِم أن التّهديدات الإيرانيّة التي وردت على لِسان أكثر من مسؤولٍ إيرانيٍّ في اليومين الماضيين، من بينهم اللواء حسين سلامي، رئيس الحرس الثوري، ومحمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة، وهدّدت بحربٍ شاملةٍ في المِنطقة إذا تعرّضت إيران لأيّ هُجوم هي التي أرعبت الإدارة الأمريكيّة، ودفَعتها للّجوء إلى التّهدئة والبحث عن حُلولٍ سلميّةٍ.
إدارة ترامب لم تجرؤ على الانتقام لإسقاط صاروخ إيراني لطائرتها المُسيّرة فوق مضيق هرمز، ولم تتحرّك بوارجها لمنع احتجاز ناقلة بريطانيّة في مياه الخليج، من المُستبعد أن تخوض حربًا ضِد إيران انتقامًا للهجمات التي استهدفت منشآت نفطيّة سعوديّة.
ما ذكرته الصحيفة السعوديّة “عكاظ” هو التّوصيف الدّقيق للسياسات الأمريكيّة الانتهازيّة والتضليليّة، ويظل السّؤال هو عمّا إذا كانت القيادة السعوديّة ستكتفي بهذا “العتَب”، أم أنّها ستُقدم على مُراجعاتٍ استراتيجيّةٍ لعلاقاتها التحالفيّة مع واشنطن بطريقةٍ أو بأُخرى، وتُعيد النّظر في كُل تدخّلاتها العسكريّة الحاليّة (في اليمن) والقديمة المُتجدّدة (في سورية وليبيا والعِراق)؟
من يملُك الإجابة هو الذي يجلِس خلف مِقوَد القِيادة في الرياض، وما علينا إلا الانتظار.
“رأي اليوم”

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع برق برس من هنا

أضف تعليقـك

تعليق

  • لعنه الله عليك والملائكه والناس اجمعين وعلى من هم اشكالك يامشعوذ وساحر وكذاب لن يصدقك احد حفظ الله ارض الحرمين الشريفين ومهبط الوحى وقبله الاسلام والمسلمين وحفظ الله واعز الاسره الماللكه ال سعود والشعب السعودىمن كل سؤ ومكروه والله مع الجميع الى ان الى ان تقوم الساعه لانهم على الحق المبين وانته واشكالك على الباطل يافلسطنى يا من باع ارضه وعرضه لليهود بارخص الاثمان الان مشردين فى جميع بقاع الارض تشحثون احتفظ بتنبؤاتك الخسيسه لنفسك ياخسيس الا تستحى