اخبار اليمن الان

"#الضـالع" في "إب".. أقدام التحرير تنهب الطريق.. قائمة المكاسب الميدانية ولوحة شرف الشهداء ووقائع يوم طويل

تحديث نت
مصدر الخبر / تحديث نت

تحديث نت/خاص

ليلة ويوم من المعارك الحاسمة (عشية ويوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول 2019) نقلت فيها القوات الجنوبية المشتركة والمقاومة المحلية المعارك في جبهة شمال الضالع إلى حلق العدو وانتزعته من أحشائه وألقت به خلف الحدود أو خلف الحياة.

الضالع في إب

عملياً كافة المناطق من قعطبة وبما فيها قعطبة، تحت مسئولية التحرير للقوات المشتركة والمقاومة الجنوبية، هي مناطق شمالية (من إب) باعتماد خلفيات التقسيم وجغرافية الحصر التقليدي (شمال/ جنوب).

وعملياً، بصورة فعلية حثيثة، فإن الضالع تقاوم وتحارب وتحرر في إب. وليس الضالع فحسب بل الجنوب.

في الطريق إلى أكتاف إب وسفوح العود اكتسحت القوات المتقدمة عشرات المواقع وحررت وانتزعت عشرات المناطق والتباب والوديان والقرى والبلدات.. والنفير لم يضع الوعد والموعد بعد. (تفاصيل أكثر في الحصاد المرفق).

الاشتباكات ودوي المواجهات لم تغب خلال الساعات الماضية من الليل وإلى الفجر وبتقطع عن أجواء الجبهات المتقلصة أمام المليشيات الحوثية أكثر فأكثر.

غنمت المقاومة كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد والذخائر المختلفة بينها عربات وراجمات وطائرات مسيرة.

خسائر الحوثيين البشرية كبيرة لدرجة أن الإحصاء حتى الآن أمر من الصعوبة بمكان، بينما المعارك دائرة ولم تهدأ البنادق ولا توقفت أقدام الرجال الذاهبون لاقتلاع من تبقى وما تبقى في آخر المواقع التداخلة عملياً بين إب والضالع.

الصور والمقاطع المسجلة كثيرة ونلتزم في نيوزيمن دائماً بمبدأ عدم نشرها أو المشابهة مراعاة لاعتبارات إنسانية ومهنية.

قائمة: المناطق المحررة

بصفة مبدئية، وليس حصراً شاملاً ونهائياً، هذه قائمة بالمواقع التي تحررت في جبهة شمال الضالع، مع مراعاة أن أسماء أخرى فاتت الحصر أو حررت ما بعد تحريره للنشر وغيرها غابت عن المبلغين للآن، وهي جميعها من مناطق محافظة إب، قبل التقسيم الذي ألحقها بالضالع فيما بعد:

قرية الجب ـ قرية الريبي ـ قرية عويش ـ قرية باجة تبة ملك ـ تبة الذاري ـ تبه الطويلة – تباب القراميد الثلاث ـ الزبيريات العليا ـ الزبيريات السفلى ـ حبيل الغشة ـ قرية دبيان ـ لكام الذرة ـ حبيل العصد ـ لكمة السود ـ حبيل مهتم ـ قرية حمان ـ قرية سليم ـ قرية الزمعري – دار السيد – سوق الفاخر ـ قرية الفاخر – الريبي ـ عويش – عثمان ـ قسم الفاخر – شعب الماء ـ قرية مرخزة – حبيل الضبة ـ قرية الخرازة – قرية الدرما ـ مدرسة العرم ـ قرية الظاهرة ـ وادي الغدير ـ حبيل الكلب.

لوحة شرف: شهداء الثلاثاء

وبحسب مصادر المقاومة استشهد في معارك يوم الثلاثاء:

الشهيد عصام الهميلي، العبارى حجر
الشهيد مروان صالح شايف، جحاف
الشهيد علاء محمد علي، جحاف
الشهيد عشال مهدي الاصهب، حمر السادة قعطبة
الشهيد مسعد البعداني، قعطبة
الشهيد بن فرج، قعطبة
الشهيد هزام أحمد محمد سنان، الفاخر
الشيخ الشهيد صالح قسوم شيخ، منطقة باجة

يمكن قراءة الخبر من المصدر تحديث نت من هنا

أضف تعليقـك