اخبار اليمن الان

جماعة الحوثي:التحالف يمنع وصول تسع سفن نفطية إلى ميناء الحديدة

صنعاء – عبدالله غيلان :

تشهد المحافظات الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي أزمة في المشتقات النفطية منذ مايزيد عن أسبوعين.

وقال نائب المدير العام التنفيذي للشؤون التجارية في شركة النفط الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي بصنعاء رامي حناب إن سبب أزمة المشتقات النفطية هو احتجاز سفن محملة بالمشتقات النفطية في البحر الأحمر ومنعها من الدخول إلى ميناء الحديدة من قبل قوات التحالف.

واضاف حناب لـ”المشاهد” أن سفينة نفطية من نوع “ديستا بوشتي”، وصلت إلى غاطس ميناء الحديدة، وعلى متنها تسعة الآف و تسعمائة وواحد خمسون طناً من البنزين، وأحد عشر الفاً و ثمانية أطنان من مادة الديزل.. لافتاً إلى أن هذه الكمية لا تكفي لأكثر من يومين في الظروف العادية .

واوضح حناب أن السفن مضى على احتجازها أكثر من خمسين يوماً، برغم أنها مصرح لها من قبل الأمم المتحده.. مؤكداً أن السفن المحتجزة تسع سفن نفطية تتجاوز حمولتها أكثر من ثلاثة وتسعين ألف طن من مادة البنزين، ومائة وثلاثة وعشرين ألف طن من مادة الديزل.

واعتبر حناب أن قيام التحالف باحتجاز السفن المحملة بالنفط “جريمة كبرى وكارثة إنسانية تفاقم وضع ومعاناة اليمنيين”.. مشيراً إلى أن هناك نقص تمويني حاد في جميع القطاعات الخدمية وأصبحت مهددة بالإغلاق.

ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التدخل والضغط من أجل السماح للسفن المشتقات النفطية من الوصول الي ميناء الحديدة “وإنقاذ الشعب اليمني من الكارثة والمعاناة التي يعيشها نتيجة انعدام الوقود في أغلب المدن اليمنية.”

ولم يصدر من قيادة التحالف العربي اي توضيح عن سبب احتجاز السفن النفطية ومنعها من الوصول الي ميناء الحديدة .

يشار الي ان اللجنة الاقتصادية في الحكومة اصدرت ضوابط وآليات جديدة تلزم التجار في جميع المحافظات استيراد المشتقات النفطية عن طريق شركة مصافي عدن وتوزيعها لجميع المناطق التي تضمن من خلالها تفعيل القوانين الضريبية والجمركية وتعزيز إيرادات الدولة لضمان دفع رواتب موظفي الدولة ضمن كشوفات الخدمة المدنية لعام 2014.

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى