اخبار اليمن الان تقارير

اليمن تدشن أول مزرعة للأسماك في حضرموت

المشهد اليمني
مصدر الخبر / المشهد اليمني

دشن وزير الثروة السمكية فهد كفاين، أول مزرعة للأسماك في وادي حضرموت، تتضمن ستة أحواض، وكل حوض يحوي 25 ألف سمكة، فيما يجري التحضير لتجهيز الخمسة الأحواض المتبقية.

وقال كافين إنه كان قد وجّه في وقت سابق بإنزال فريق من الأبحاث وعلوم البحار، وفريق آخر من مصائد البحر العربي للاطلاع على نشاط الاستزراع في المشروع وتم رفع تقارير بذلك.

وأَضاف: نأمل هنا أن نتمكن من حث الأسر والأفراد وتشجيعهم لتنفيذ مثل هذه المشاريع بطريقة تعاونية أهلية، مع دعمهم من خلال التدريب والتدخل في تمويل جزء من النشاط.
 
وأشار إلى أنه كان قد كلف فريق من الخبراء المختصين بإعداد مشروع لتعديل لائحة الاستزراع السمكي لتكون أكثر ملائمة للمرحلة، مؤكداً أنه تم عرض المشروع على مجلس الوزراء واحالته لوزارة الشؤون القانونية.

 وأوضح ان السطات المحلية وجهت برفع مخطط للمناطق الصالحة للاستزراع تم رفع المخطط الذي سبق أن تم إعداده من خلال مسح قامت به الوزارة بشراكة مع خبراء من جمهورية مصر العربية.

 

وأوضح أنه تم نقل عينات من مزارع أسماك حضرموت إلى مختبرات الجودة في عدن وتم فحصها وتبين صلاحيتها وجودتها للاستهلاك والتصدير.

 

وقال إن مختصون في مزارع الأسمالك المنشأة بحضرموت أخبروه بأنه يجري التجهيز لتصدير شحنة تحوي ثمانية طن من الأسماك المستزرعة إلى الخارج، لافتًا إلى أنه يجري حالياً التسويق والتوزيع في وادي حضرموت.

 

ودعا الوزير كفاين المستثمرين ورجال الأعمال إلى لإستثمار في هذ المجال الواعد.

 

وأشار كفاين إلى أن الاستزراع السمكي وتربية الأحياء المائية مجال مهم وواعد في اليمن، ومن خلاله بالإمكان رفع مستوى الإنتاج السمكي وتخفيف جهد الصيد الذي يتعرض له مخزون اليمن السمكي البحري.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك