اليمن عاجل

المشتركة تهدد باستئناف المعركة في الحديدة

بوابتي
مصدر الخبر / بوابتي

حذر المتحدث باسم القوات المشتركة في الساحل الغربي وضاح الدبيش من حذر من أي تلاعب حوثي لإفشال تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل اليه امس بنشر نقاط لتثبيت وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة.

ونص الاتفاق على منع عمليات التسلل أو القيام بأي استحداثات عسكرية على أن تتولى لجان المراقبة المحلية المشتركة المؤلفة من ضباط الارتباط للقوات الحكومية والميليشيات الحوثية عملية المراقبة تحت إشراف الضباط الأمميين الذين لن يكونوا موجودين مباشرة في نقاط المراقبة.

وقال الدبيش ” هذه آخر فرصة يتم منحها لميليشيات الحوثي وللأمم المتحدة من القوات الحكومية المشتركة، لتعزيز وتثبيت وقف إطلاق النار ووقف الخروق، ما لم سيتم استئناف المعركة من قِبلنا بالطريقة التي يعرفها الحوثيون جيداً”.

وأسفر اجتماع ُقد في الحديدة أمس، للجنة المشتركة الثلاثية لإعادة الانتشار- أسفر عن الاتفاق على إقامة أول نقطة مراقبة مشتركة شرقي المدينة، أمس، وعلى تحديد جدول زمني ينتهي الثلاثاء المقبل لإقامة ثلاث نقاط أخرى.

وتم عقد الاجتماع بحضور الجنرال الهندي رئيس لجنة إعادة الانتشار وبعثة الأمم المتحدة في الحديدة أبهجيت غوها، عند خطوط التماسّ شرق المدينة في شارع الخمسين وتحديداً في نقطة الخامري.

وينص الاتفاق ايضا على أن تتم، اليوم (الأحد)، إقامة النقطة الثانية للمراقبة في نقطة «الصالح»، وأن تتم إقامة نقطة «كيلو 16» جنوب شرق المدينة، غداً (الاثنين)، بينما تقام نقطة المراقبة الرابعة، يوم الثلاثاء، جنوب المدينة (نقطة المنظر).

وشدد الجنرال الهندي شدد على سرعة البدء في الانتشار الميداني وفقا لما نقله المتحدث العسكري، فيما قال إن  الجانب الحكومي في لجنة إعادة الانتشار وضباط الارتباط برئاسة العميد عبد الرحمن نعمان استعداده لإقامة نقاط المراقبة الأربع على الفور في اليوم نفسه، إلا أن الميليشيات الحوثية عارضت المقترح.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك