اخبار اليمن الان

بيان صحفي لمرصد حقوقي يوثق ..مقتل 10 مدنيين بينهم أطفال وامرأتين في تعز

عدن الغد
مصدر الخبر / عدن الغد

 

 

وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في بيان صحفي اليوم الأحد، إن فريقه الميداني وثق “مقتل 10 مدنيين بينهم 4 أطفال وامرأتين، تسببت مليشيات الحوثي بمقتل 5 مدنيين منهم فيما قتل ثلاثة مدنيين آخرين بغارة جوية شنتها بنيران مسلحين خارج إطار الدولة وقتل مدنيين إثنين من قبل مجهولين”.

 

كما وثق الفريق الميداني إصابة 11 مدنيا بينهم 3 اطفال وامرأتين، تسببت مليشيا الحوثي بإصابة 3 مدنيين، فيما أصيب 6 آخرين برصاص مسلحون خارج إطار الدولة.

 

ووثق المركز حالتين انتهاك ضد حرية الرأي والتعبير تسبب بها أفراد من الأمن ومسلحو مليشيا الحوثي.

وأوضح المركز أن أفراد في الأمن قاموا في 21 أغسطس باعتقال 3 صحفيين تعسفيا وهم الصحفي منير طلال ويحيى البعيثي ومحفوظ البعيثي حيث تم اقتحام أماكن أقامتهم في وقت متأخر من الليل ومصادرة هواتفهم وأجهزتهم المحمولة، واقتيادهم إلى سجن الاستخبارات العسكرية، فيما تسببت مليشيا الحوثي بالحالة الثانية حيث قامت في 30 من أغسطس باختطاف الصحفي إيهاب الشوافي بعد إيقافه في إحدى النقاط التابعة لهم في الحوبان ونقله إلى مكان مجهول.

 

كما وثق الفريق الميداني حالتي اختطاف واخفاء قسري ارتكب إحداهما مسلحون خارج إطار الدولة في 18 من أغسطس حيث تم اختطاف عيسى عبدالولي – مالك محطة البيرين للمحروقات واخفاءه، فيما ارتكب مسلحون مجهولون الحالة الأخرى في 28 سبتمبر حيث اقتحموا منزل علي راوح العبسي مدير عام الموارد المالية في المحافظة وتم اختطافه في المعهد التقني بمنطقة الحصب.

 

كما رصد المركز وقوع حالتي اعتداء ارتكبها مسلحون خارج إطار الدولة، ورصد وقوع 24 حالة انتهاك طالت ممتلكات عامة وخاصة حيث تضررت 3 مبان عامة جزئيا أحدها جراء إطلاق رصاص مباشر من مسلحين خارج إطار الدولة والاخرين جرا قصف مليشيا الحوثي.

 
وأشار المركز إلى  توثيق 21 حالة انتهاك طالت ممتلكات خاصة بينها 4 منازل بشكل كلي و7 منازل بشكل جزئي جراء قصف مليشيا الحوثي.

ووثق المركز – أيضاً – تضرر منزلين جزئيا جراء قصف مسلحين خارج إطار الدولة، وتم توثيق 8 حلات نهب من قبل مسلحين خارج إطار الدولة.

 

كما أشار التقرير إلى التحديات الأمنية التي تشهدها المناطق المحررة جراء الأعمال الإرهابية التي يرتكبها مجهولون وفصائل مسلحة خارج إطار الدولة سعت لخلق الفوضى وزعزعة الأمن وعرقلة عمل السلطة المحلية إزاء تطبيع الأوضاع وإعادة الاستقرار.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع عدن الغد من هنا

أضف تعليقـك