اقتصاد

إلغاء الرسوم الجمركية بين الصين وأمريكا يفكك البيت الأبيض

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

أفادت مصادر بأن فكرة إلغاء الرسوم الجمركية بين أمريكا والصين، في الاتفاق التجاري بينهما، تواجه معارضة شديدة داخل البيت الأبيض.

وأوضحت المصادر أن فكرة إلغاء الرسوم لم يكن متفقًا عليها بين نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بينما قال مسؤولون صينيون، أمس الخميس، إن الجانبين اتفقا على تخفيضات للرسوم الجمركية.

وأشارت المصادر إلى وجود انقسام داخل إدارة ترامب؛ بسبب فكرة إلغاء الرسوم الجمركية؛ حيث يذهب بعض مستشاري ترامب إلى أن الإلغاء سيضعف قدرة الولايات المتحدة على الضغط في المفاوضات.

وفي 11 أكتوبر المنصرم، أعلن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن مونشن، أن الولايات المتحدة قررت تأجيل تطبيق زيادة الرسوم من 25% إلى 30% على كمية من السلع الصينية.

وأوضح مونشن أن زيادة الرسوم الجمركية على السلع الصينية كان مقررًا تطبيقها الأسبوع المقبل كجزء من الاتفاق التجاري الذي تم التوصل إليه بين البلدين.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قوله، خلال اجتماع سابق مع رئيس الوزراء الصيني ليو هي في البيت الأبيض: “وصلنا إلى اتفاق مهم يمثل مرحلة أولى” مع الصين.

وتوصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق جزئي بشأن التجارة بين البلدين، بما يمهّد الطريق أمام هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما، والتوصل إلى اتفاق تجاري شامل يمكن أن يوقّعه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ في وقت لاحق من العام الجاري.

ويتضمن الاتفاق الجزئي تقديم الصين بعض التنازلات للقطاع الزراعي الأمريكي، في حين ستخفض الولايات المتحدة جزءًا من الرسوم المفروضة على السلع الصينية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك