اخبار اليمن الان

مفاوضات سرية بين الحوثيين والسعودية في الرياض ومسقط دون مشاركة الحكومة الشرعية

موقع اليمن نت
مصدر الخبر / موقع اليمن نت

كشفت “مصادر خاصة”، اليوم الثلاثاء، عن زيارة سرية يجريها عدد من قيادات الحوثيين، للعاصمة السعودية الرياض التقوا خلالها بنجل الملك السعودي، خالد بن سلمان.

وأكدت المصادر أن قيادات حوثية بارزة من ضمنها، إسماعيل الوزير وأحمد الكحلاني وحسين العزي، وآخرين بدأوا زيارة سرية للرياض، التقوا خلالها بنائب وزير الدفاع خالد بن سلمان في 3 من نوفمبر الجاري، كما التقوا برئيس هيئة الاستخبارات السعودية ورئيس اللجنة الخاصة منتصف أكتوبر الماضي.

وبحسب ما نقلت “قناة بلقيس” تطرقت اللقاءات بين الجانبين لموضوع إيقاف الحرب وبحث فكرة استغناء الحوثيين عن الدعم الإيراني مقابل قيام السعودية بتقديم دعم سخي لهم، ويقوم الحوثيون بتأمين الحدود السعودية ووقف استهداف الداخل السعودي مقابل إيقاف الرياض قصف صنعاء وعدم استهداف القيادات الحوثية.

وناقش الطرفان موضوع الترتيبات المستقبلية
وطي صفحة الرئيس هادي، والتوافق على شكل التسوية بين كافة الأطراف اليمنية بما يضمن منح الحوثيين حصة أكبر، وأشارت أن قيادات الجماعة متواجدين في فندق “ريتس كارلتون”، ويحظى باهتمام لافت من الجانب السعودي ، كما حضر عدد منهم فعاليات توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي.

وأضافت مصادر أن لقاءات عقدت خلال زيارة بن سلمان إلى سلطنة عمان، بين الوفد السعودي ورئيس الوفد الحوثي المفاوض المقيم في مسقط، لاستكمال وضع اللمسات على الاتفاق الذي يتم التحضير لإعلانه قريبا، في ظل تغييب الشرعية عن المشهد.

وأوضحت أن زيارة نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان الذي تم تكليفه بالملف اليمني للعاصمة العمانية، يعد جزءا من التفاهمات بين المملكة والحوثيين باعتبار أن مسقط تستضيف الوفد الحوثي المفاوض وتمتلك مفاتيح كثيرة سواء في صنعاء أو طهران.

وتأتي هذه التحركات السعودية وسعيها للتقارب مع مليشيا الحوثي في اليمن، في محاولة غير معلنة لوقف الحرب والهجمات الحوثية على الأراضي السعودية، والتي ابتدأت قبل أكثر من شهر ونصف بإعلان الحوثيين وقف الهجمات على المملكة.

وكانت السعودية قد تلقفت الإعلان الحوثي بالحديث عن بدء إجراء حوار بين الطرفين، ونقلت وكالة “فرانس برس”: تصريحات لمسئول سعودي أكد فيه وجود قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016 لدعم السلام في اليمن”، وأضاف “لا نغلق أبوابنا مع الحوثيين”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليمن نت من هنا

أضف تعليقـك