اخبار اليمن الان

جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في محافظة الحديدة

المشاهد نت
مصدر الخبر / المشاهد نت

الحديدة – رفيق الحمودي :

أعلن وزير الصحة العامة والسكان في حكومة جماعة الحوثي بصنعاء طه أحمد المتوكل حالة الطوارئ في محافظة الحديدة لمواجهة انتشار حمى الضنك والملاريا.

وأضاف المتوكل لـ”المشاهد” أن نصف مليون شخص في مختلف مديريات المحافظة مهددون بالإصابة بحمى الضنك والملاريا، مؤكداً أن وزارة الصحة قامت بإنزال فرق ميدانية إلى مديرية الجراحي للقيام بحملات مكافحة لانتشار الضنك والملاريا في المديرية.

وأشار المتوكل إلى أن أكثر المديريات التي تشهد انتشاراً كبيراً لحمى الضنك والملاريا هي مديرية الجراحي، موضحاً أن عدد الوفيات من حمى الضنك في المديرية وصل إلى 25 شخصاً والفا مصاب بالمرض.

ولفت المتوكل إلى أن إعلان حالة الطوارئ الداخلية “يهدف لحشد الجهود والطاقات والموارد لمكافحة المرضين، وأيضاً لردم بؤر تكاثر البعوض الناقل لهما “.

ودعا المتوكل “كافة شرائح المجتمع والسلطات المحلية للتعاون الجاد والمسؤول في الحدِّ من الأمراض المعدية والحميات، وفي مقدمتها حمى الضنك والملاريا، وصولاً إلى القضاء عليها”.

وحسب تعريف منظمة الصحة العالمية فحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى.

ويتفرّع فيروس حمى الضنك إلى أربعة أنماط مصلية (DEN 1 وDEN 2 وDEN 3 و DEN 4). وتظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين 3 أيام و14 يوماً (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المعدية وهو مرض يشبه الأنفلونزا ويصيب الرضّع وصغار الأطفال والبالغين. .

وتظهر حمى الضنك كل عام في موسم سقوط الأمطار نتيجة المياه الراكدة التي تعد بيئة مناسبة لتكاثر البعوض الناقل للحمى، وتأتي محافظة تعز والحديدة وعدن الضالع ولحج من اكثر المحافظات لانتشار حمي الضنك حسب تقارير حكومية

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

أضف تعليقـك