اقتصاد

المملكة تفرض قيود ضريبية على بيع السجائر

المشهد العربي
مصدر الخبر / المشهد العربي

أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، أنها ستطبق قرار منع بيع وتداول علب السجائر التي لا تحمل أختاماً ضريبية.
وأوضحت الهيئة أن هذا القرار يأتي استناداً إلى أحكام اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية المتعلقة بالأختام الضريبية، في إطار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأفادت الهيئة بأن الختم الضريبي يعرف بأنه “علامة مميزة” يأتي على شكل ملصق مادي أو رمز يحتوي على بيانات رقمية مشفّرة، يوضع على منتجات السلع الانتقائية المحددة، ويتم تفعيله بطريقة إلكترونية، ويتم طلبه وطباعته ومتابعته من خلال برنامج تتبّع يحتم على منتجي ومستوردي السلع الانتقائية المحددة بالالتزام في المعايير المحددة الخاصة بالمنتج.
وبينت أنه من خلال تطبيق نظام الأختام الضريبية سيتم تعزيز فرض الضوابط الرقابية على تحصيل ضريبة السلع الانتقائية المحددة التي يتم استيرادها إلى المملكة العربية السعودية، وتعزيز القدرة على التحقق من سلامة دخول السلع الانتقائية داخل المملكة بطريقة نظامية مشروعة، بما يضمن تحصيل جميع الضرائب المستحقة على هذا النوع من السلع.
وتابعت “تطبيق الأختام الضريبية يضمن تحقيق معايير الالتزام المنصوص عليها، في إطار اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ”.
وأكدت الهيئة أنه يمكن للمستهلك التحقق من نظامية وسلامة الأختام الضريبية من خلال “تطبيق تحقق” للهواتف الذكية الذي تطلقه الهيئة، تزامناً مع تطبيق نظام الختم الضريبي، حيث يتيح للمستخدم إمكانية مسح الباركود الموجود على علب السجائر عن طريق “تطبيق تحقق”.
وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية في يونيو/حزيران 2017 بدء تطبيق نظام “الضريبة الانتقائية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

أضف تعليقـك