اخبار اليمن الان

المشروع السعودي لنزع الألغام يعلن نزع أكثر من 1600 لغم خلال أسبوع في اليمن

عدن الغد
مصدر الخبر / عدن الغد

 

أعلن المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن “مسام”، أمس الاثنين، عن انتزاع 1,658 لغماً وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي الانقلابية في عدد من المناطق المحررة، خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر الجاري.

وذكر ‏مدير عام المشروع، أسامة القصيبي، في بيان له، أن الفرق الميدانية للمشروع نزعت خلال الأسبوع الثاني من نوفمبر 1658 لغماً، وذخيرة غير منفجرة.

وأشار القصيبي، إلى انتزاع 1140 ذخيرة غير منفجرة و43 عبوة ناسفة، بالإضافة إلى 464 لغماً مضاداً للدبابات و11 لغماً مضاداً للأفراد.

وأوضح القصيبي أن الفرق الهندسية للمشروع نزعت منذ بداية الشهر الجاري ولغاية يوم 14 منه 3186 لغماً، وذخيرة غير منفجرة، وعبوة ناسفة. لافتاً إلى أن فرق ‎مسام نزعت منذ انطلاق المشروع وحتى 14 نوفمبر الجاري 105395 لغماً، وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة كانت قد زرعتها مليشيا الحوثي.

وتتهم الحكومة اليمنية الشرعية، الحوثيين بزراعة أكثر من مليون لغم في المحافظات اليمنية منذ بداية الحرب مطلع العام 2015، في نسبة هي الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

ويحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع عدن الغد من هنا

أضف تعليقـك