اليمن عاجل

تقرير حقوقي: الانقلاب الحوثي تسبب بقتل 15 ألف مدني

صحيفة الشرق الاوسط
مصدر الخبر / صحيفة الشرق الاوسط

اتهم تقرير حقوقي يمني، الجماعة الحوثية بالتسبب في مقتل 15 ألف مدني وإصابة نحو 23 ألف آخرين منذ انقلاب الجماعة على الشرعية.

جاء ذلك في التقرير الصادر عن «التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان» المعروف بـ«تحالف رصد» بمناسبة الذكرى 71 لليوم العالمي لحقوق الإنسان الذي يصادف 10 ديسمبر (كانون الأول) من كل عام. وذكر التقرير أن حالات القتل في صفوف المدنيين في اليمن منذ الانقلاب الحوثي على الشرعية الدستورية في 21 سبتمبر (أيلول) 2014 حتى نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بلغت 15 ألفاً و420 مدنياً، فيما بلغ عدد المصابين 22 ألفاً و916. وأشار التقرير إلى وجود 4 آلاف و272 مدنياً مختطفاً، و6 آلاف و352 طفلاً مجنداً حتى اللحظة، كما تسببت الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي في عدد من محافظات اليمن بمقتل نحو ألف و300 مدني، وتعد هذه الانتهاكات خرقاً صارخاً من قِبل الميليشيات لقانون حقوق الإنسان ومواثيق القانون الدولي الإنساني، وفق التقرير.

وأوضح التحالف الحقوقي أن العالم يحتفل بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، في وقت يشهد اليمن للعام الخامس على التوالي أوضاعاً مأساوية لحالة حقوق الإنسان جرّاء الحرب الدائرة في معظم الأراضي اليمنية نتيجة انقلاب ميليشيات الحوثي على الدولة.

وطالب تحالف «رصد» المجتمع الدولي بالتدخل الفعال لوضع حد لهذه الانتهاكات والقيام بدوره بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في اليمن بكل حيادية واستقلالية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بردع مرتكبي تلك الجرائم والحد منها. ودعا التحالف الحقوقي الميليشيات الحوثية إلى الوقف الفوري لكل أشكال الانتهاكات التي تطال المدنيين، وإطلاق سراح جميع المحتجزين تعسفياً والمختفين قسرياً، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن والسياسيون والإعلاميون ونشطاء المجتمع.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

أضف تعليقـك