اقتصاد

ارتفاع صادرات الصين خلال ديسمبر الماضي بشكل قياسي

ارتفعت صادرات الصين لأول مرة في 5 أشهر، خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي وبوتيرة تفوق التوقعات، في مؤشر على تعافٍ متواضع للطلب مع اتفاق بكين والولايات المتحدة على نزع فتيل الحرب التجارية المطولة بينهما.   

ويوقع أكبر اقتصادين في العالم اتفاق المرحلة واحد التجاري، غدا الأربعاء، مما يسهم في تهدئة كبيرة للتوترات ولكنه لن ينهي النزاع الذي أدى لاضطراب في الأسواق المالية وأضر بشدة بثقة الأعمال حول العالم.

وأظهرت بيانات الجمارك اليوم الثلاثاء أن صادرات الصين ارتفعت في ديسمبر/كانون الأول الماضي 7.6% على أساس سنوي. وكان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين زيادة 3.2% بعد انخفاض 1.3% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

كما أن الواردات فاقت التوقعات وقفزت 16.3%، مقارنة بها قبل عام، ويرجع ذلك في جزء منه لارتفاع أسعار السلع الأولية. وتوقع استطلاع رويترز نموا 9.6% مقارنة بزيادة 0.5% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وحققت الصين فائضا تجاريا بقيمة 46.79 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بتوقعات بفائض 48 مليار دولار في استطلاع رويترز وارتفاعا من 37.93 مليار دولار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى مستوى عام 2019 كاملا، أظهرت الصادرات متانة ملحوظة في ظل التوترات التجارية، وارتفعت 0.5% بينما نزلت الواردات 2.8%.

وبلغ الفائض الذي حققته الصين في التجارة مع الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 23.18 مليار دولار وفقا لحسابات رويترز استنادا لبيانات الجمارك الصينية انخفاضا من 24.60 مليار في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وتراجعت صادرات الصين للولايات المتحدة 12.5% في 2019 مقارنة بارتفاع 11.3% في 2018. ونزلت الواردات من الولايات المتحدة 20.9% مقابل ارتفاع 0.7% في العام السابق.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى