اخبار اليمن الان

غريفيت يلتقي الانتقالي بعد اتهام الشرعية الانتقالي بعرقلة اتفاق الرياض

استقبل الدكتور ناصر الخبجي عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي رئيس وحدة شؤون المفاوضات رئيس فريق الانتقالي في اللجنة المشتركة لمتابعة إجراءات تنفيذ اتفاق الرياض، بحضور أعضاء هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، الأستاذ علي الكثيري والمهندس عدنان الكاف، والأستاذ عمرو البيض، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد مارتن غريفيث، ونائبه السيد معين شريم.

وخلال اللقاء أطلع الدكتور ناصر الخبجي السيد مارتن غريفيث حول سير عملية تنفيذ اتفاق الرياض، والتزام المجلس الانتقالي الجنوبي في تنفيذ كامل بنود الاتفاق وفق تراتبيتها وتسلسلها الزمني المنصوص عليها في بنود الاتفاق.

وأكد الخبجي للسيد مارتن غريفيث بأن المجلس الانتقالي الجنوبي نفذ ما عليه من انسحابات وتسليم الأسلحة الثقيلة وإطلاق سراح الأسرى المتحفظ عليهم لدى الانتقالي وتأمين عمل الحكومة في عدن، فيما لا زلنا ننتظر أن تنفذ قوات الحكومة انسحابات متبادلة من أبين وشبوه والمضي في التوافق على تعيين محافظ ومدير أمن عدن، وإطلاق سراح الأسير محمد أحمد الفيضي الذي لا يزال في سجون الحكومة.

ونوه الخبجي إلى أن اتفاق الرياض يضعنا أمام استحقاق تشكيل الفريق التفاوضي إثر تشكيل الحكومة الجديدة، في ظل مشاركة الانتقالي كممثل للقضية الجنوبية وحاملاً لمشروع استقلال الجنوب، مؤكداً على ضرورة التشاور المسبق حول آلية تشكيل الوفد التفاوضي بما يضمن توفير الضمانات الكافية لحل القضية الجنوبية.

ومن جانبه أكد السيد مارتن غريفيث بأنه يأمل التسريع في تنفيذ بنود اتفاق الرياض وتشكيل الحكومة الجديدة ومن ثم الوصول إلى تشكيل الوفد التفاوضي لضمان الشروع في مفاوضات العملية السياسية الشاملة.

وكانت الحكومة الشرعية قد اتهمت الانتقالي في وقت سابق بعرقلة اتفاق الرياض

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع هنا البيضاء من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى