اليمن عاجل

مقترح بريطاني بالدعوة إلى اتفاق سياسي شامل لوقف الحرب باليمن

مقترح بريطاني بالدعوة إلى اتفاق سياسي شامل لوقف الحرب باليمن

دعت بريطانيا إلى اتفاق سياسي شامل لوقف الحرب باليمن في كل الجبهات.

وقال سفيرها لدى اليمن، مايكل آرون إن اتفاق استوكهولم كان مهماً قبل سنة، ورأينا تقدماً نسبياً لوقف إطلاق النار في الحديدة؛ لكن الآن تغير الموقف  ونحتاج جهوداً من كل الأطراف للوصول إلى اتفاق سياسي شامل، وليس محدداً بالحديدة أو تعز فقط .. نحتاج وقف الحرب تماماً في كل الجبهات، وهذا يحتاج مفاوضات جدية بين الأطراف.

ووفقاً للسفير البريطاني، فإن الحاجة ملحة للعودة لفترة التهدئة التي وصفها بالناجحة التي شهدتها الجبهات خلال الفترة الماضية.

وقال في تصريح للشرق الأوسط: ” كانت هناك فترة من الهدوء وإن كانت قليلة ولكنها مهمة، لم تشهد صواريخ أو طائرات من دون طيار أو قصفاً جوياً.. كانت تهدئة ناجحة”.

 وأعرب السفير أرون عن اعتقاده بأن ”  المهم الآن هو ضبط النفس، والقيادة من كل الأطراف مهمة جداً”، وذلك بعد حديثه عن أن ” الشعب اليمني يريد السلام، والمجتمع الدولي يريد السلام، ونعلم أن السعودية ودول التحالف كذلك، لذلك كل الأطراف يريدون تحقيقه، حتى الحكومة الشرعية”.

وأكد السفير البريطاني أن تبادل الاتهامات بين الأطراف اليمنية حول من بدأ العنف، لن يؤدي إلى حل المشكلة، وقال إنه ”  لا يوجد حل عسكري لهذه المشكلة، وعليه فنحن نؤيد جهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث، وهي تجميد القتال والعودة إلى التهدئة”.

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى