اليمن عاجل

رسائل الحوثي العسكرية.. ماذا وراء تجمعات المليشيات في الحديدة؟

تواصل المليشيات الحوثية تحركاتها العسكرية التي تبرهن على أنّه لن تسير في طريق السلام، وأنّ إطالة أمد الحرب ستظل استراتيجيتها طويلة الأمد.

ففي الساعات الماضية، رصد استطلاع اللواء السابع عمالقة المرابط في جبهة حيس جنوب محافظة الحديدة تجمعات للمليشيات الحوثية من جهة الجنوب- منطقة وادي ظمي.

وقالت مصادر عسكرية في اللواء إن المليشيات قامت بقطع الطريق التُرابي الذي استحدثه السكان في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات كطريق فرعي يربطهم بمركز مدينة حيس ويعتبر خط شريان حياة.

وأضافت المصادر أن التجمعات الحوثية والتعزيزات تشير إلى استعدادات لشن هجوم على مواقع القوات المرابطة في خطوط المواجهات.

وفي السياق ذاته، أطلقت المليشيات طائرة مسيرة من أماكن سيطرتها في قرى أرياف حيس باتجاه مواقع القوات لأغراض تجسسية وعمليات رصد لمواقع وتمركزات القوات المشتركة المرابطة في حيس والتي كبدت المليشيات خسائر كبيرة ومتلاحقة وأفشلت عشرات المحاولات الهجومية والتسللات.

تكشف هذه التحركات النوايا الحوثية نحو مزيدٍ من التصعيد العسكري على الأرض، وهو أمرٌ يتسبّب في إطالة أمد الحرب على نحوٍ يُكبِّد المدنيين أثمانًا فادحة.

في الوقت نفسه، أغرقت المليشيات مدينة الحديدة بالرمل من أجل بناء المتارس، حيث وزّع الحوثيون الرمل بشكل أكوام متفرقة على الشوارع الرئيسية والفرعية وفي الحارات بالمدينة، ما تسبب بإعاقة الحركة والتنقل للسكان.

وضمن تحركاتها التي تؤشر لمرحلة جديدة من التصعيد، حظرت المليشيات على السكان الخروج بعد الساعة العاشرة ليلاً، كما منعت أصحاب الدراجات النارية من العمل بعد العصر إلى الصباح، وحددت أوقات العمل لأصحاب الدراجات النارية من الصباح وحتى الخامسة عصرًا.

الخطوات الحوثية أيضًا تنضم إلى التحركات التي أقدمت عليها المليشيات من أجل إعادة ترتيب صفوف في محافظة الحديدة وإدخال أسلحة جديدة بتقنيات إيرانية، بعدما استغلت تعثر اتفاق السويد في هذا الصدد.

وفي هذا السياق أيضًا، قامت المليشيات بحفر أكبر نفق ليلًا في منطقة الفازة جنوب شرق الحديدة، في انتهاك حوثي جديد لبنود الهدنة.

وقال الناطق الرسمي باسم ألوية العمالقة مأمون المهجمي، إن مليشيات الحوثي تقوم بحفر أكبر نفق ليلا هو الأول من نوعه وسط تكتم وسرية عالية.

وأضاف أنّ ميلشيات الحوثي تستمر في حفر خندق كبير في منطقة المدمن الواقعة شرق الفازة، والذي يمتد باتجاه الغرب بغية الوصول إلى الخط الساحلي، موضحًا أنّ العمل فيه يجري بوتيرة عالية، وأن عمليات الحفر تبدأ الساعة العاشرة ليلاً حتى الصباح.

وأشار “المتحدث” إلى أنّ المليشيات تستخدم معدات حفر ثقيلة تخفيها بالنفق نفسه الذي تغطيه المزارع، مؤكّدًا أنّ مليشيا الحوثي تفرض إجراءات أمنية مشددة وتمنع السكان، الذين رفضوا النزوح، من الاقتراب من مكان الحفر.

وتوسّعت مليشيا الحوثي في عملية حفر الخنادق في محافظة الحديدة، حيث حفرت المليشيات خنادق تصل بين مديريتي زبيد والتحيتا جنوبي الحديدة.

وتمتد الخنادق الطويلة على امتداد الطريق الرابط بين مديريتي زبيد والتحيتا، وتتفرع منه خنادق أخرى باتجاه منطقة السُّويق التابعة لمديرية التحيتا.

وقامت مليشيا الحوثي بنقل الأخشاب والطوب الأبيض ليلاً إلى الخنادق مع استمرار الحفر، وتقوم ببنائها وتغطيتها من الأعلى بالأخشاب ومن ثم دفنها بالرمل.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى