اخبار العالم

بحرًا وجوًا وبراً .. دول الخليج تعتزل إيران بسبب كورونا والخارجية الإيرانية تعلق

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، إغلاق بعض الدول الجارة حدودها مع بلاده، إجراء وقائيا موقتا إثر انتشار فيروس كورونا.

وفي تصريح له اليوم الاثنين، قال موسوي: “وزارة الخارجية قد بدأت عبر سفاراتنا مشاورات مع مسؤولي الدول الجارة لطمأنتهم بأن أي حالات مشتبه بها لن تعبر من الحدود، ومن ضمنه موضوع الشهادة الصحية والسلع بحيث نتمكن في هذه الظروف من إزالة هواجس البعض وأن نواصل العلاقات بالصورة المطلوبة”.

وحول مدة إغلاق الحدود مع إيران قال إنه “من المستبعد جدا أن يستمر هذا الأمر، بل هي إجراءات وقائية موقتة تنفذها بعض الدول، ونتصور في بعض الحالات انخفاض التأشيرات للرعايا الأجانب ومن الطبيعي أن الأمر كذلك بالنسبة للأطراف الأخرى”.

وكانت قد أعلنت الإمارات، اليوم الاثنين، منع سفر مواطنيها إلى إيران وتايلاند في الوقت الحالي، وذلك لمواجهة انتشار مرض فيروس كورونا الجديد.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” عن بيان لوزارة الخارجية، القول إنه “في ظل جهود الدولة لمواجهة انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الجديد كورونا في عدد من الدول، وحرصاً من وزارة الخارجية والتعاون الدولي على سلامة وصحة المواطنين، تقرر منع سفر مواطني الدولة لكل من جمهورية إيران ومملكة تايلاند في الوقت الحالي وحتى إشعار آخر”.

ومن جهتها قررت محافظة ميسان جنوبي العراق، إغلاق معبر حدودي مع إيران بشكل كامل حتى إشعار آخر؛ تجنبا لاحتمال انتقال فيروس “كورونا الجديد” إلى البلاد.

فيما علقت وزارة الداخلية العراقية منح تأشيرات الدخول للإيرانيين في المنافذ الحدودية لأراضيها.

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية وقف جميع الرحلات المغادرة والقادمة من إيران في الوقت الراهن بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية وذلك بعد ظهور حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد في مدينة قم الإيرانية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء “كونا”.

وقالت في بيان صحافي، الجمعة، إنه سيتم منع القادمين من أي جنسية ممن لديهم إقامة أو سمة دخول سابقة إلى الكويت ممن كانوا موجودين في جمهورية إيران الإسلامية خلال الأسبوعين الماضيين.

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا على الصعيد العالمي 78 ألفا و866 شخصا، توفي منهم ألفان و592 شخصا، فيما شفي حتى الآن 25 ألفا و128 شخصا، وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى