اخبار اليمن الان

الحوثيون يبدأون تنفيذ خطة اجتياح المحافظات الجنوبية

كثّفت جماعة الحوثيين عملياتها العسكرية في مناطق التماس مع القوات المشتركة في أكثر من محافظة من محافظات جنوب اليمن خلال الأيام الماضية، في توجه جديد يبدو طامعا في العودة مجددا إلى المناطق المحررة، بعد تمكنهم من السيطرة على عاصمة محافظة الجوف، أقصى شمال البلاد.

وشهدت كل من محافظات الضالع، ولحج وأبين، المحيطتان بالعاصمة المؤقتة عدن من جهتي الشرق والشمال، جنوبي البلاد، خلال الأسبوع الجاري، مواجهات عنيفة بين الحوثيين والقوات المشتركة، إلى جانب إرسال الحوثيين تعزيزات عسكرية ضخمة إلى بعض من تلك المناطق.

وحاولت جماعة الحوثيين في جبهات ”الفاخر“ و“الجب“ و“باب غلق“، بمنطقة قعطبة شمال غرب الضالع، شنّ هجمات على مواقع القوات العسكرية الجنوبية، بشكل مكثّف على مدى الأيام الماضية، في سبيل إحراز أي تقدم ميداني، باتجاه مناطق جنوب البلاد، غير أنها واجهت في كل مرة تصديا عنيفا ومعارك ضارية، تكبدوا خلالها خسائر بشرية وعسكرية.

وقال قائد الكتيبة الأولى، في اللواء الرابع مقاومة جنوبية، النقيب أصيل حزام، في تصريح للإعلام المحلي، إن ميليشيات الحوثيين صعّدت بشكل خطير من هجماتها المستميتة في محاولة للتقدم، بعد أن استقدمت تعزيزات عسكرية كبيرة خلال الأيام الماضية.

وبالتزامن مع ذلك، أرسلت جماعة الحوثيين تعزيزات عسكرية كبيرة، – طبقا لمصادر عسكرية – إلى  معسكر المجد ببلدة مكيراس، جنوبي محافظة البيضاء، قبل أن يتم إرسالها إلى جبهة ”ثرة“ الجبلية، المطلة بشكل مباشر على مديرية لودر، شمالي محافظة أبين، بينها ”صواريخ وطائرات مسيّرة ومدافع ذاتية الحركة، إلى جانب عدد من العربات المدرعة والتعزيزات البشرية“.

وكان المركز الإعلامي لجبهة ”ثرة“ قال على صفحته بموقع ”فيسبوك“، الاثنين الماضي، إن جماعة الحوثيين تحاول ”توسيع نطاق سيطرتها (في السلسلة الجبلية) حيث استحدثت خلال ثلاثة الأيام الأخيرة مواقع جديدة في الجبال المطلة على مديرية لودر“.

وشنّ الحوثيون الأربعاء، هجوما عنيفا على جبهة ”كرش“ شمالي محافظة لحج، بشكل مفاجئ، بعد توقف المعارك فيها منذ أشهر، تمكنت القوات العسكرية الجنوبية المتعددة من التصدي له.

وكانت حكومة الحوثيين، أعلنت الاثنين الماضي، ”خطة“ لتحرير المحافظات الجنوبية والشرقية، من خلال ما وصفتها بـ“مجموعة من السياسات والبرامج والخطوات العملية التي غطت أربعة محاور رئيسة تشمل العسكري والأمني والسياسي والثقافي“.

الخبر التالي : الملك سلمان يصدر أوامر ملكية عاجلة

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى