اليمن عاجل

 بيان للجامعة البهائية العالمية حول قرار الحوثيين إطلاق سجناء بهائيين

 بيان للجامعة البهائية العالمية حول قرار الحوثيين إطلاق سجناء بهائيين

رحبت الجامعة البهائية العالمية بإعلان مهدي المشاط  رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى بصنعاء ، بإطلاق سراح جميع السجناء البهائيين والعفو عن حامد بن حيدرة ، الذي حكم عليه بالإعدام أيدتها محكمة الاستئناف في صنعاء قبل ثلاثة أيام.

ودعت الجامعة في بيان اطلع عليه موقع ” بوابتي” إلى تنفيذ هذا الإعلان فورا.

وتضمن بيان البهائية العالمية أسماء ستة بهائيين قال إنهم سجنوا خطأً في صنعاء لعدة سنوات على أساس معتقداتهم الدينية وتم إجبارهم على مواجهة سلسلة من التهم التي لا أساس لها وهم حامد بن حيدرة ووليد عياش وأكرم عياش ، وكيفان غديري ، وبدي الله صناعي ، ووائل العريغي.

وأضاف البيان :” يجب أن يؤدي طلب اليوم إلى رفع رسوم عام 2018 ضد مجموعة تضم أكثر من 20 بهائيًا ، وإعادة جميع الأصول والممتلكات المملوكة للبهائيين ، وتشغيل المؤسسات البهائية. مثل جميع المواطنين اليمنيين الآخرين”.

وشدد على وجوب ” السماح للبهائيين بممارسة دينهم بحرية ، بما يتماشى مع المبادئ العالمية لحرية الدين أو المعتقد”.

 

وكان السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هِنزل أعرب عن “قلقه البالغ إزاء قيام محكمة استئناف تابعة للحوثيين بتأييد حكماً ابتدائيا يقضي بإعدام حيدرة، أحد زعماء الأقلية الدينية البهائية في اليمن. من جهتها، قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، الأربعاء، إن القوات الحوثية احتجزت العشرات من الأشخاص، من أتباع الديانة البهائية، بتهم ملفقة، وحكم على العديد منهم بالإعدام“.

وأضاف “إنه لمن المشين تماماً أن يظل العديد من أعضاء الديانة البهائية معرضين لخطر الإعدام بسبب معتقداتهم وأنشطتهم السلمية النابعة من ضميرهم“.وقد حوكم أكثر من 100 بهائي، بينهم ستة أعضاء بارزين، محتجزون من قبل الحوثيين منذ بدء الحرب، بتهم تقول الأقلية أنها خاطئة.

وأعلنت جماعة الحوثي مساء  الاربعاء، الإفراج عن جميع السجناء البهائيين في اليمن وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحقهم وذلك في خطاب متلفز للمشاط تزامناً مع دخول الحرب في اليمن عامها الخامس.

وقال المشاط، إن جماعته ألغت حكم الإعدام الصادر بحق زعيم البهائيين في اليمن حامد حيدرة، كما أمرت ايضاً، بالإفراج عن جميع السجناء البهائيين في اليمن.

وأضاف أن الجماعة “ستشكل لجنة مشتركة للنظر في أوضاع السجناء والعمل على ترتيب خطة الإفراج عن كافة السجناء غير المحكومين والموقوفين على ذمة قضايا جنائية“.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى