اخبار اليمن الان

المبعوث الأممي يدعو لاجتماع عاجل للأطراف اليمنية لمناقشة آلية وقف إطلاق النار

اليمن نت-خاص

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، اليوم الخميس، أطراف الصراع اليمنية إلى عقد اجتماع عاجل لتحديد خطوات ملموسة على الأرض لوقف إطلاق النار.

وعبر في بيان له عن سعادته بالردود الإيجابية من الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة، لنداء الأمين العام للأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار.

ولفت إلى أنه يتوقع من الأطراف الالتزام بما صرحوا به وتغليب مصلحة الشعب اليمني على كل شيء.

وأضاف: خلال الأيام الماضية، ألهمتني النداءات المتكررة للسلام التي أطلقها اليمنيون من مختلف المكونات والأطياف السياسية والاجتماعية، بما يشمل النساء و الشباب وشيوخ القبائل.

وأشار إلى أن رسالتهم للقيادات السياسية كانت في منتهى الوضوح: أوقفوا الحرب الآن، وقاتلوا معًا عدوكم المشترك: فيروس كوفيد-١٩.

وقال إن تلك النداءات طالبت بوقف المواجهات العسكرية كإجراء فوري لحماية اليمنيين من انتشار الفيروس، كما طالبت القيادات في شتى أرجاء اليمن بالعمل معًا لمنع انتشار هذا الفيروس والاستجابة له في حالة تفشيه.

ودعا الأطراف إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة سبل ترجمة ما قطعوه على أنفسهم من التزامات أمام الشعب اليمني لواقع ملموس، مؤكدا توقعه من الأطراف الامتثال لرغبة اليمنيين في السلام عن طريق الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية والعسكرية.

وتمنى أن تنضم الأطراف لهذا الاجتماع بروح التعاون والاستعداد لتقديم التنازلات وترجمة الأقوال إلى أفعال.

وقال أما اليمنيين الذين نهضوا للدعوة للسلام خلال الأيام الماضية، فإليهم أقول: شكرًا لكم لمناصرتكم وآمل أن تقوموا بدوركم في مراقبة ومساءلة قياداتكم.

وكان أخر لقاء بين الحكومة اليمنية والحوثيين في مشاورات غير مباشرة في ديسمبر/كانون الأول 2018 والتوقيع على اتفاق “ستوكهولم” لكن فشل في تنفيذه.

وفي وقت سابق أبدت أطراف النزاع في اليمن، ترحيبهما بدعوة الأمم المتحدة إلى هدنة فورية مع دخول البلاد عامها السادس في الحرب، التي خلقت أزمة إنسانية وأضعفت اليمن في مواجهة أي انتشار لفيروس كورونا.

ويعتمد الملايين على المساعدات الإنسانية في اليمن الذي يمزقه الصراع منذ أطاح الحوثيون بالحكومة من السلطة في العاصمة صنعاء في أواخر 2014. ولا تزال حركة الحوثي تسيطر على معظم المراكز العمرانية رغم سنوات الحرب.

 

 

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليمن نت من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى