اقتصاد

الأسعار ترتفع 30%.. السعودية تدعو لاجتماع عاجل لـ"أوبك+" استجابة لطلب ترامب

دعت السعودية إلى “عقد اجتماع عاجل لدول “أوبك+” ومجموعة من الدول الأخرى، سعياً للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية”، في حين سجلت أسعار النفط اليوم الخميس، ارتفاعاً كبيراً تجاوز 30% مدفوعة بتغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال فيها إنه يتوقع أن تنهي روسيا والسعودية حرب الأسعار بخفض الإنتاج.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية “واس” فإن “الدعوة تأتي في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديراً لطلب رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب وطلب الأصدقاء في الولايات المتحدة”.

وفي مارس/آذار الماضي، تفكك تحالف “أوبك+” الذي يضم أعضاء “أوبك” ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا، بعد خلافات بين الرياض وموسكو على تعميق خفض الإنتاج، حتى نهاية 2020.

وقال ترامب اليوم الخميس إنه تحدث إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وإنه يتوقع أن تخفض السعودية وروسيا إنتاج النفط نحو عشرة ملايين برميل، حيث أبدى كلا البلدين استعداده لإبرام اتفاق.

وكتب ترامب “تحدثت للتو مع صديقي (ولي العهد) السعودي، الذي تحدث إلى الرئيس الروسي بوتين، وأتوقع وآمل أن يخفضا الإنتاج حوالي عشرة ملايين برميل، وربما أكثر بكثير وهو ما، إذا حدث، سيكون شيئا عظيما لصناعة النفط والغاز!”

تأتي هذه الدعوة في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديراً لطلب فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وطلب الأصدقاء في الولايات المتحدة.#واس_عام

وبعد تغريدة ترامب، ارتفع نفط برنت بحر الشمال إلى 36.29 دولارا للبرميل قبل أن يثبت عند سعر 30.82 دولارا للبرميل أي بارتفاع 25%، بينما ارتفع نفط غرب تكساس المعياري إلى 27.39 دولارا للبرميل وثبت عند 25.47 دولارا أي بارتفاع 25.4%.

إلى ذلك، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الخميس إن موسكو قد تعود إلى مفاوضات النفط مع السعودية بعد انهيار محادثات الشهر الماضي، وهو ما دفع مع انتشار فيروس كورونا الجديد أسعار الخام إلى أدنى مستوياتها في 18 عاماً.

وأضاف، متحدثا إلى إذاعة صدى موسكو، أن روسيا ستواصل المباحثات مع الولايات المتحدة بخصوص أسواق النفط.
وقال عندما سئل عن إمكانية استئناف المحادثات مع السعودية “هذا أحد الخيارات ونحن لا نستبعده”.

وتراجعت أسعار النفط نحو 70 في المائة منذ يناير/ كانون الثاني في حين عصفت إغلاقات عامة بسبب فيروس كورونا بالطلب في الوقت الذي شرعت فيه السعودية وروسيا تغرقان السوق بالمعروض في معركة على الحصص السوقية عقب انهيار اتفاقهما لتقييد الإمدادات.

ويوم الثلاثاء، تحدث وزير الطاقة الأميركي دان برويليت مع نوفاك بخصوص تهاوي الأسعار واتفقا على إجراء مباحثات بمشاركة كبار منتجي النفط الآخرين ومستهلكيه.

وجرت المكالمة بعد يوم من اتفاق الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي على أن يبحث كبار مسؤولي الطاقة لكلا البلدين اضطرابات أسواق النفط العالمية.

وقال نوفاك اليوم “اتفقنا أن نبقى على اتصال، وأن نعمل من أجل إجراءات مشتركة، مما سيسهل جلب الاستقرار إلى السوق في المستقبل القريب جدا.”

(رويترز, فرانس برس, العربي الجديد)

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليوم الثامن من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى