اقتصاد

حزمة تمويل عاجلة للأزمة.. 160 مليار دولار مساعدات طارئة من البنك الدولي لمواجهة كورونا

أقرّ البنك الدولي خطة مساعدات طارئة قدرها 160 مليار دولار على مدى 15 شهراً لدعم جهود تصدي الدول لتداعيات فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، أعلن مجلس البنك الذي مقره واشنطن عن أول حزمة تمويل عاجلة للأزمة بتخصيص 1.9 مليار دولار لتمويل مشروعات في 25 بلداً وعمليات جارية في 40 بلداً، بحسب بيان البنك.

وقال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس: «نحن نعمل على تعزيز قدرات تصدي الدول النامية لوباء (كوفيد – 19) وتقصير فترة الوصول إلى انتعاش اقتصادي واجتماعي». وأشار إلى أن «الدول الأكثر فقراً والأكثر ضعفاً هي التي من المرجح أن تكون الأكثر تضرراً، وفرقنا حول العالم لا تزال تركز على إيجاد الحلول التي تناسب الدول والمناطق لمعالجة الأزمة الحالية».

ويعمل البنك كذلك لإعادة توزيع 1.7 مليار دولار من التمويل الحالي، بما في ذلك استخدام خطوط ائتمان خاصة بالطوارئ.

وقال البنك إن الهند ستكون أكبر مستفيد من الدفعة الأولى من البرامج وستحصل على تسهيل بقيمة مليار دولار، تليها باكستان بـ200 مليون دولار، وأفغانستان بما يزيد قليلاً عن 100 مليون دولار، وسيذهب التمويل إلى دول في كل قارة تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مؤسسة التمويل الدولية، ذراع القطاع الخاص في البنك الدولي، ستقدم تمويلاً بقيمة 8 مليارات دولار، «لمساعدة الشركات الخاصة المتضررة من الوباء وللحفاظ على الوظائف».

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع اليوم الثامن من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى