اقتصاد

البنك الدولي يتوقع ركودًا عالميًا ضخمًا بسبب «كورونا»

توقّع رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، اليوم السبت، ركودًا عالميًا ضخمًا؛ بسبب فيروس كورونا المستجد.

وقال مالباس في تصريحات صحفية، إن البنك يعتزم الرد بقوة وبشكل واسع ببرامج دعم ولاسيما للدول الفقيرة، مؤكدًا أنه سيجري محادثات مع زعيمي كينيا وإثيوبيا وزعماء دول أخرى بشأن الطريقة التي يمكن للبنك أن يدعم بها جهودهم لمكافحة كورونا.

من جانبها، صرحت رئيس صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، بأن العالم لم يشهد خطرًا مثلما يشهد خطر وباء فيروس كورونا، مؤكدة أن تلك الجائحة تسببت في هبوط حاد للاقتصاد العالمي.

وأضافت لاغارد، خلال كلمتها بمؤتمر صحفي نقلتها فضائية “سكاي نيوز عربية”، أن اقتصاديات الدول تلقى ضربات قاسية بسبب كورونا والصمود في مواجهته، مشيرة أنه تم إنفاق 90 مليار دولار وهو أمر لم يحدث منذ الأزمة الاقتصادية العالمية 2008.

وأشارت إلى أن كورونا يضر باقتصاد الدول الضعيفة وانه يجب التعاون مع كافة الجهات سواء صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو منظمة الصحة العالمية للتصدي لانعاكسات أزمة كورونا، مؤكدة أنه هناك تريليون دولار سيتم استخدامه لحالة الطوارئ وهناك أكثر من 90 دولة توجه طلبات لصندوق الدولي من أجل الحصول على التمويل الطارئ لمواجهة كورونا.

وكشفت أن الصندوق سيستخدم مبلغ الـ تريليون دولار الذي لديه لمساعدة الدول الأفقر والأكثر هشاشة لحمايتها قدر الإمكان من تداعيات كورونا

ووجهت نداء إلى الدائنين لاتخاذ إجراءات لمساعدة الدول الضعيفة والمستدانة لمواجهة فيروس كورونا، معقبة:”نعيش الساعات الأكثر ظلاما في تاريخ البشرية ويجب أن نظل متحدين ونحمي الأضعف بيننا في هذا الكوكب”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى