اخبار اليمن الان

نقابة الصحفيين اليمنيين: 31 حالة انتهاك خلال 3 أشهر

رصد تقرير نقابة الصحفيين اليمنيين، للربع الأول من العام 2020م، 31 حالة انتهاك تعرض لها صحفيون يمنيون تنوعت ما بين اختطاف واعتقال ومصادرة مطبوعات وإيقاف عن العمل.

وفي التفاصيل، رصد التقرير الصادر عن النقابة، 31 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول ابتداءً من 1 يناير حتى نهاية مارس 2020م، منها 12 حالة اختطاف واعتقال و3 حالات اعتداء على صحفيين، و6 حالات مصادرة للصحف ورفض تنفيذ أحكام القضاء، و5 حالات إيقاف عن العمل و4 حالات تهديد وتحريض وحالة قتل واحدة.

التقرير كشف أن الأجهزة التابعة للحكومة اليمنية في محافظتي مأرب وتعز رصدت 17 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة تمثل 55 بالمئة، فيما ارتكبت تشكيلات محسوبة على المجلس الانتقالي 7 حالات بنسبة 22 بالمئة، فيما بلغ عدد حالات الاعتقالات لدى مليشيا الحوثي أربع حالات بنسبة 13 بالمئة، وجهات مجهولة 3 حالات بنسبة 10 بالمئة.

وبحسب التقرير، توزعت حالات احتجاز الحرية الـ12 إلى 4 حالات اختطاف، و4 حالات اعتقال، وحالتي احتجاز، وحالتي ملاحقة ومضايقة، حيث ارتكبت الجهات الحكومية منها 7 حالات بنسبة 58,3 بالمئة فيما ارتكب المجلس الانتقالي 4 حالات بنسبة 33,3 بالمئة والحوثيون حالة واحدة بنسبة 17,3% من إجمالي احتجاز الحرية.

وسجلت النقابة 3 حالات اعتداء على صحفيين وعاملين في الإعلام منها حالتان طالتا صحفيين وحالة واحدة طالت منزل صحفي.

ورصدت النقابة 6 حالات مصادرة للصحف ومنع إطلاق سراح صحفيين: منها 4 حالات مصادرة وحالتا منع إطلاق سراح الصحفيين صلاح القاعدي وعبدالحافظ الصمدي رغم قرارات القضاء بإطلاق سراحهما، ارتكبت الحكومة أربع حالات من الحلات الست فيما ارتكبت مليشيا الحوثي حالتين.

كما تم رصد 5 حالات إيقاف عن العمل وإيقاف الرواتب، سجلت جميعها ضد جهات حكومية، فضلا عن رصد النقابة 4 حالات تعرضت للتهديد والتحريض، منها 3 حالات تهديد وحالة تحريض واحدة، بالإضافة إلى حالة قتل واحدة طالت المصور في صحيفة 26 سبتمبر بديل البريهي ارتكبتها مليشيا الحوثي.

وترقب النقابة الوضع الصحي السيئ للصحفيين المختطفين في كافة مناطق اليمن والمخاطر التي قد يتعرضون لها خصوصا مع ازدياد المخاوف من تفشي فيروس كورونا المستجد الذي هاجم العالم بضراوة، مجددة مطالبتها لكافة الأطراف بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المختطفين وهم كالتالي:

الصحفيون المختطفون لدى مليشيا الحوثي:
1- وحيد الصوفي
2- توفيق المنصوري
3- عبدالخالق عمران
4- حسن عناب
5- حارث حميد
6- أكرم الوليدي
7- هشام طرموم
8- عصام بلغيث
9- هشام اليوسفي
10- هيثم الشهاب
11- صلاح القاعدي
12- عبدالحافظ الصمدي
13 – محمد عبده الصلاحي
14- بلال حيدر العريفي
15- سلطان قطران
16- أحمد المكش


الصحفيون المعتقلون لدى الحكومة:
1- محمد علي المقري- مأرب
2- محمد الحميدي – مأرب
3- جلال المحيا- تعز

مختطف لدى جهات متطرفة:
1- محمد قائد محمد المقري- مخفى لدى تنظيم القاعدة بحضرموت.

يمكن قراءة الخبر من المصدر وكالة خبرمن هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى