اخبار اليمن الان

نائب الرئيس: الحكومة ملتزمة بوقف إطلاق النار بدءا من اليوم

أعلنت الرئاسة اليمنية التزامها بوقف إطلاق النار بدءاً من اليوم، استجابة لدعوة الأمم المتحدة، والتركيز على مواجهة انتشار وباء كورونا.


وأكد نائب الرئيس علي محسن الأحمر، خلال اجتماع مع المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث أن توجيهات الرئيس هادي تقضي بالاستجابة لدعوة وقف إطلاق النار الذي يجري سريانه اعتباراً من اليوم.

وشدد محسن على موقف الشرعية الثابت في دعم الجهود الأممية المبذولة في تحقيق السلام واستئناف العملية السياسية وفق المرجعيات الثلاث.
وكان التحالف قد أعلن وقفَ إطلاقِ نارٍ شامل في اليمن، من جانب واحد، دعما لمبادرة الأمم المتحدة.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن إعلان وقف إطلاق النار سيبدأ اليوم، لمدة أسبوعين مع قابليته للتمديد.
وأضاف أن التهدئة تهدف لتهيئة الظروف الملائمة، لعقد اجتماع يبحث تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل دائم، واستئناف العملية السياسية.

الى ذلك أعرب المتحدث باسم التحالف تركي المالكي عن أمله في أن تستجيب مليشيا الحوثي للهدنة والجلوس على طاولة الحوار.
وأوضح المالكي في تصريحات صحفية أن التحالف بذل جهودا كبيرة في إطار الخروج من الأزمة اليمنية.

إلى ذلك، رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش بإعلان التحالف بقيادة السعودية، وقفَ إطلاقِ نارٍ من جانبٍ واحد في اليمن.
وقال بيان أصدره المتحدث باسم الأمين العام، إن الإعلان يمكن أن يساعد في تعزيز الجهود نحو السلام وكذلك استجابةِ البلاد لوباء كورونا.

ودعا البيان الحكومةَ اليمنية ومليشيا الحوثي لمتابعة التزامِهما بوقف الأعمال العدائية على الفور. كما دعا إلى الانخراط معا وبحسن نية ودون شروط مسبقة ، في مفاوضاتٍ برعاية الأمم المتحدة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة بلقيس من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى