اخبار اليمن الانتقارير

الحوثيون يطوون آخر فصول انقلابهم الأسود بحرب الدبابات بعد قرب نفاذ مخزونهم العسكري(3)

أصدرت المليشيا الحوثية توجيهات لعناصرها بالتحول من الإعتماد على الأسلحة الخفيفة والمتوسطة إلى الأسلحة الثقيلة بعد قرب مخزونها من الأسلحة المتوسطة والخفيفة من النفاذ .

وقالت مصادر عسكرية “للمشهد اليمني” اليوم الأربعاء أن هذا التحول جاء نتيجة لقرب نفاذ مخزون

أسلحة المليشيا بعد أكثر من خمس سنوات من الحرب الضروس والتي خلالها استنفدت كميات كبيرة جدا من مخزونات الجيش اليمني التي سيطرت عليها بعد تحالفهم مع الرئيس السابق .

وفي الجزء الأول تناولنا مواصفات الدبابات التي تمتلكها المليشيا وفي الجزء الثاني تطرقنا عن أماكن تواجد واعدد الدبابات التي مازالت قادرة على القتال والحركة ؟ وخلال هذا الجزء سنتناول بقية المناطق التي تتواجد بها الدبابات وكم عدد الدبابات التي تسيطر عليها المليشيا الحوثية ؟ وكيف يتم استخدام هذه الدبابات برغم عدم وجود غطاء جوي للحوثيين .

أولا : دبابات خارج سيطرة الحوثيين

تتواجد دبابات الجيش اليمني في سبع مناطق عسكرية ففي المنطقة الأولى تتواجد في اللواء 37 مدرع واللواء 23 مشاه ميكا واللواء 315 مدرع واللواء 11 حرس حدود وتنتشر هذه المعسكرات في محافظة حضرموت .

وتتواجد الدبابات في المنطقة العسكرية الثانية في اللواء 137 مشاه ميكا واللواء 27 مشاه ميكا ويتواجد الأول بمنطقة الغيظة والثاني بالمكلا .

وفي المنطقة العسكرية الثالثة تتواجد الدبابات في معسكرات اللواء 21 مشاه ميكا ومقره في عتق وفي اللواء 312 مدرع ومقره في صرواح واللواء 41 مدرع ومقره في صحن الجن بمحافظة مأرب .

وتتواجد الدبابات في المنطقة العسكرية الرابعة في اللواء 24 ميكا في عدن و اللواء 210 مشاه ميكا ويتواجد في العند بمحافظة لحج وفي اللواء 31 مدرع في منطقة بير أحمد بمحافظة عدن واللواء 35 مدرع في مفرق تعز واللواء 39 مدرع في منطقة خور مكسر بعدن ” معسكر بدر ” واللواء 33 مدرع بالضالع واللواء 22 مدرع بتعز واللواء 201 مشاه ميكا في العند بالضالع .

جميع الدبابات في المناطق العسكرية الاولى والثانية والثالثه والرابعة خارج سيطرة المليشيا الحوثية عدى بعض هذه الدبابات والتي استطاعت الحصول عليها من اللواء 33 مدرع بالضالع والذي قام بتسليم المعسكر للحوثيين عبد الله ضبعان في منتصف عام 2015م .

ثانيا : دبابات تحت سيطرة المليشيا الحوثية

سيطرت المليشيا الحوثية على الدبابات النوعية للجيش وهي الأقوى وإلاحدث أثناء تحالفهم مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح .

ففي المنطقة العسكرية الخامسة تسيطر المليشيا على غالبية الدبابات التي تتواجد في المنطقة والتي تنتشر في محافظتي حجة والحديدة بعد تسليم معسكرات المنطقة الحوثيين عبر العميد إسماعيل الموشكي أركان حرب المنطقة .

وتتواجد الدبابات في المنطقة الخامسة في اللواء 25 مشاه ميكا والذي يتواجد في منطقة عبس وفي اللواء 2 حرس حدود بمنطقة الملاحيظ والذي يركز طيران التحالف العربي غاراته عليه منذ مطلع عام 2015م وتم خلالها تدمير عدد من الدبابات .

كما تسيطر المليشيا الحوثية على غالبية الدبابات في المنطقة العسكرية السادسة والتي تنتشر في محافظة عمران وصعدة و الجوف .

تتواجد الدبابات في المنطقة السادسة في اللواء 115 مدرع واللواء 9 مدرع في صعدة واللواء 29 مشاه ميكا والذي يتواجد في حرف سفيان بعمران واللواء 310 والذي يتواجد بعمران أيضا وفي اللواء 117 حرس حدود في صعدة والذي توجد به كتيبة من دبابات بي ام بي المطورة .

أفشل رجال القبائل في الجوف من عملية تسليم اللواء 115 مدرع بعد قيامها بطرد العميد عبد ربه حسين الإسرائيلي الموالي لصالح لكن المليشيا شنت هجوم شرس نهاية عام 2014م وهو ماتمخض عن سيطرتهم على مقر القيادة في اللواء والتي تقع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة الحزم لكنها تلقت خسائر بشرية فادحة وتم إبادة جميع عناصرها في الحزم خلال المواجهات عام 2016م لكنها عادت مرة أخرى مطلع عام 2020م للمنطقة والتي تبتلع عناصر المليشيا يوميا وباعداد كبيرة .

وتتواجد القوة العسكرية الضاربة في المنطقة السادسة في اللواء 310 مدرع وتتواجد به ثلاث كتائب دبابات جميعها تي 55 روسية غير مطورة وكان يعتمد عليه الجنرال علي محسن كقوة موازية للواء الربع حرس جمهوري ” معسكر النهدين ” والذي كان يرأسه العميد الركن حميد القشيبي والذي تم التآمر عليه بعد تحالف صالح _ الحوثي وبعدها تم نقل جميع الأسلحة إلى اللواء 9 حرس جمهوري بعد أن كان محسوب على الجنرال محسن وقتها .

وبعد أن تمت السيطرة على اللواء 310مدرع سقطت البوابة الشمالية للعاصمة والسيطرة على عمران ثم على العاصمة صنعاء والإعلان عن ثورة الحوثيين 21 سبتمبر 2014م .

كما تتواجد كتيبة دبابات في معسكر 117 حرس حدود والذي يتواجد في منطقة الفراء بمحافظة صعدة لكنها دبابات روسية غير مطورة لكن الحوثيين أعادوا صيانة هذه الدبابات من خلال الصيانة العسكرية والتي استدعتهم المليشيا لذلك .

وبالنسبه للمنطقة العسكرية السابعة فجميع الدبابات تحت سيطرة الحوثيين والتي تتواجد في اللواء 9 مشاه ميكا بمحافظة ذمار والذي كان يتبع الحرس الجمهوري وفي اللواء 26 مشاه ميكا في محافظة ذمار لكن القوة الضاربة تتواجد في اللواء 30 مدرع بمحافظة إب والذي تتواجد به كتيبتين دبابات مطورة طراز تي 62 .

تتواجد العديد من الدبابات لدى الحوثيين في اللواء 63 مشاه ميكا والذي يتواجد في نهم والذي تعرض قائدة اللواء الكليبي الاغتيال في الربيع العربي 2011م بعد هجوم رجال القبائل على المعسكر وتدمير أربع دبابات بي أم بي وخلق حالة عدى مع أفراد المعسكر من جنود وضباط وهو مادفعهم عام 2014م بالانظمام إلى المليشيا الحوثية نكاية في القوات التي أعلنت انظمامها لثورات الربيع العربي .

استطاعت المليشيا الحوثية اللعب على وتر التناقضات بين حزب المؤتمر والتجمع اليمني للإصلاح لتحقيق تقدمها العسكري وهي سياسية سوف تمكن المليشيا من الانقضاض بشكل نهائي في حال استمر حالة العداء بين أكبر حزبية فاعلين في اليمن .

وتعتمد المليشيا على طلاء الدبابات بنفس لون المنطقة التي تتحرك فيها لكن غالية هذه الدبابات للتخفي لكن غالبية هذه الدبابات تم تدميرهن من خلال الطيران لكن المليشيا لاتقترث بدماء العناصر التابعة لها في الدفع بهم في حرب دون غطاء جوي .

تعرضت غالبية الدبابات بي 72 المطورة إلى إبادة شبه كاملة والتي تم قصفهن جنوب العاصمة صنعاء في معسكر السواد في فترة سابقة بالإضافة إلى تعرض أخريات إلى القصف هذا العام في نهم و الجوف وفي منطقة صرواح .

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى