اخبار اليمن الان

الأرصاد يحذر من إستمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء اليمنية

عدن – نافذة اليمن

أكدت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية، استمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء.

وتوقعت الهيئة استمرار هطول الامطار متفاوتة الشدة و المصحوبة بالعواصف الرعدية على سلسلة المرتفعات من صعدة شمالاً الى تعز ولحج جنوباً، خاصة على المرتفعات الوسطى لمحافظات (صنعاء، إب، ذمار) والمرتفعات الشمالية الغربية و امتدادها شرقاً الى اجزاء من الهضاب الداخلية.

وأشارت إلى أن المناطق الصحراوية تظهر فيها قطع متفرقة من السحب الركامية الممطرة. مضيفة أن الفرصة مهيأة لهطول امطار متفاوتة الشدة على اجزاء من المناطق الساحلية والمناطق المحاذية لها، خاصة السواحل الشرقية وارخبيل سقطرى.

وحذرت الهيئة قاطني المناطق المتوقع هطول الامطار عليها من التواجد في بطون الاودية ومجاري السيول اثناء وبعد هطول الامطار و الاحتماء من العواصف الرعدية. منبهة سائقي المركبات على المنحدرات الجبلية من الانزلاقات الطينية والصخرية.

وفي السياق استعرض الفلكي اليمني عدنان الشوافي مؤشرات حالة الطقس في اليمن، المتوقعة خلال الفترة 29 أبريل وحتى 5 مايو القادم، بعد أن شهدت البلاد الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة على مختلف المناطق.

وقال الفلكي عدنان الشوافي، في مقال له نشره الأربعاء على حسابه في “فيسبوك”، ان “البلاد ستشهد استمرار هطول امطار متفاوتة الشدة”.

واوضح بان التوقعات تشير الى ان حالة الطقس في اليمن ستشهد منذ الاربعاء 29 أبريل 2020م وحتى الثلاثاء 5 مايو 2020م حالة من اضطراب الطقس الماطرة، حيث تجلب الحالة نشاط خلايا أمطار شديدة الغزارة متوقعة خلال الأسبوع كاملا دون استثناء، وأوج الحالة من السبت الى الثلاثاء القادم 5 مايو 2020.

واضاف، “بالنسبة لتوزيع الأمطار خلال أسبوع قادم فان التوقعات للهطول يكاد يغطى معظم المناطق اليمنية، الا أن تركيز الحالة بأمطار متوسطة إلى غزيزة إلى شديدة الغزارة يكون بدرجة رئسية على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية غربية والأحواض والهضاب الداخلية- المثلث صعدة تعز عتق وما بينهما من مناطق”.

ولفت الشوافي، “لا نستبعد أن تتوسع الحالة الماطرة إلى بعض المناطق في السهول و السواحل الغربية وبعض المناطق من الهضاب الشرقية، بينما متوقع الهطول للأمطار المتفرقة متفاوتة الشدة من متوسطة الى غزيرة على بقية المناطق اليمنية وتشمل ارخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والغربية والجنوبية وتغطي بعضا من الصحارى والهضاب الشرقية”.

واشار الشوافي الى ان درجة شدة التنبيه مرتفعة للدرجة الثانية (باللون الأصفر) من مخاطر الأمطار العزيرة والشديدة الغزارة وما يرافقها من برق وسيول وانخفاض في الرؤية الأفقية وانزلاقات التربة والصخور.

ودعا إلى متابعة المستجدات ونشرات الطقس، والالتزام بالارشادات التي يتم تقديمها للمواطنين حرصا على سلامتهم.

 

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى