اخبار اليمن الان

صحف عالمية: كورونا خارج السيطرة باليمن.. والصين تخاطر باحتجاجات في هونغ كونغ‎

تحديث نت/وكالات:

تناولت الصحف العالمية الصادرة، اليوم الجمعة، مواضيع متعددة طغت عليها تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) الذي ضرب العالم متسببا بجائحة لم تعرف البشرية مثلها منذ عقود.

ومن الأحداث التي تطرقت لها صحف العالم خروج الفيروس عن السيطرة في اليمن التي تمزقها الحرب، ومخاطرة بكين بإعادة إشعال حركة الاحتجاجات في هونغ كونغ بفرضها لتشريع أمني جديد.

كورونا في اليمن
أشارت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية، إلى أن وباء كورونا بدأ يخرج عن السيطرة في اليمن، حيث توفي أحد موظفي الأمم المتحدة بسبب الإصابة بكوفيد-19، وسط تصاعد في حالات الإصابة بالفيروس التاجي، وتحذيرات الوكالات الدولية من أن الوباء قد يخرج عن نطاق السيطرة في واحدة من أكثر الدول فقرا واضطرابا في العالم.

وقال مسؤولو الأمم المتحدة، الخميس، إن الموظف الأممي، الذي كان يعمل في برنامج الغذاء العالمي، توفي في وقت سابق من هذا الأسبوع، ولم يوضحوا كيف أصيب بالفيروس، لكنهم قالوا إن وفاته تبرز مخاوف من عدم حصول الناس في اليمن على رعاية صحية طارئة في الوقت المناسب.

هذا وتعاني البلد التي دمرتها حرب مدتها 5 سنوات بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، مما وصفته الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، وهو ما دمر نظام الرعاية الصحية، وأعاق جهود كبح انتشار المرض.

عادات التسوق
وركزت صحيفة ”واشنطن بوست“ الأمريكية، على ما طرأ من تغيرات على عادات تسوق الناس في جميع أنحاء العالم بسبب فيروس كورونا.

وبدأت جميع البلاد تقريبا في إعادة فتح المتاجر في محاولة للتأقلم مع الواقع المتغير، إذ يعيد تجار التجزئة الذين أمضوا سنوات في محاولة دفع العملاء إلى البقاء، على أمل أن يشتروا منتجات أكثر، ترتيب متاجرهم لتسهيل عمليات الشراء السريعة والمحددة مسبقا.

ويبدو أن أيام التجول في المتاجر وتجربة المنتجات قد ولت، وبات التركيز ينصب الآن على جعل التسوق أسرع وأسهل وأكثر أمانا لاستيعاب التغيرات طويلة الأجل في توقعات المستهلكين وعاداتهم.

وتفحص شركة ”أبل“ درجات حرارة المتسوقين عند الباب، وتطلب متاجر ”بيست باي“ من العملاء تحديد موعد زياراتهم للمتاجر، وتخلصت متاجر ”ميسيز“ و“نوردستروم“ من استشارات التجميل وخدمات التعديل، بينما أغلقت متاجر ”جاب“ الحمامات وغرف تغيير الملابس.

وأعادت شركة American Eagle Outfitters ترتيب متاجرها لتغيير تجربة التسوق، حيث بدأت تستخدم ماسحات الأشعة تحت الحمراء لقياس حرارة العملاء، وباتت تستقبل العملاء بطاولات ترحيب مع زجاجات من المطهر اليدوي والأقنعة.

الصين تخاطر
سلطت صحيفة ”فايننشال تايمز“ البريطانية الضوء على استعداد الصين لفرض تشريع للأمن القومي على هونغ كونغ، في استعراض للقوة القانونية التي تهدد بإعادة إشعال حركة الاحتجاجات في المنطقة المؤيدة للديمقراطية وتفاقم التوترات بين بكين وواشنطن.

وقال مصدران مطلعان على الخطط إن البرلمان الصيني يعتزم صياغة التشريع وإدخاله مباشرة في دستور هونغ كونغ في عملية تتجاوز المجلس التشريعي في الإقليم.

وتضمن التشريع الرسمي للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، الذي صدر يوم الخميس، اقتراحا ”لتحسين“ إجراءات حماية الأمن القومي في هونغ كونغ، لكنه لم يذكر تفاصيل عن التغييرات المخطط لها.

وفى مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني تشانغ يسوى، إنه ”في ضوء الظروف الجديدة“ في هونغ كونغ، تعتبر التحسينات في إطار الأمن القومي ”ضرورية للغاية“.

وقال جان بيير كابستان، أستاذ العلوم السياسية في جامعة هونغ كونغ، إن خطوة بكين لفرض تشريع للأمن القومي على هونغ كونغ ”سوف تسكب الوقود على النار وتحيي حركة الاحتجاج“.

بومبيو الطامح للرئاسة
وفقا لصحيفة ”التايمز“ البريطانية، اُتهم وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو باستخدام العشاء الدبلوماسي الممول من دافعي الضرائب لجذب الأمريكيين الأغنياء والأقوياء وبناء قاعدة سلطته السياسية الخاصة.

ويُنظر إلى وزير الخارجية الأمريكي على أنه أحد أكثر أعضاء فريق الرئيس ترامب ولاءً، ولكن يُقال إنه يحمل طموحات خاصة للترشح للبيت الأبيض، وقد انتُقد الأسبوع الماضي لإقالته لمراقب حكومي كان يحقق في سلوكه.

ودعا الديمقراطيون إلى إجراء تحقيق في العشاء الخاص، زاعمين أنه ”لم يخدم أهداف السياسة الخارجية“، بل تعزيز علاقات بومبيو، على أمل أن توصله تلك العلاقات للمكتب البيضاوي.

يمكن قراءة الخبر من المصدر تحديث نت من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى