اخبار العالم

عيد الفطر يوم الأحد في كل البلدان باستثناء هذه الدول

في حالة نادرة الوقوع أجمعت أغلب الدول العربية على أن أول أيام عيد الفطر سيكون، الأحد 24 مايو 2020، بعد أن أعلنت دول الجمعة 22 مايوأنها ستكمل صيام 30 يوماً، بينما أعلنت أخرى أنه تأكد لديها ثبوت رؤية هلال شهر شوال بعد مغرب اليوم الـ29 من رمضان، الذي يوافق 23 مايو.

يأتي عيد الفطر لهذا العام في أجواء خاصة سيطر عليها انتشار فيروس كورونا حول العالم، ما سيجعل المسلمين يتخلون عن الكثير من العادات التي تصاحب احتفالاتهم بعيد الفطر، خاصة صلاة العيد وزيارة الأقارب.

 فقد أعلن عدد من البلدان العربية والإسلامية، الجمعة 22 مايو/أيار 2020، أن يوم الأحد سيكون أول أيام عيد الفطر فيها، بعد أن تعذَّرت رؤية الهلال، وبذلك يكون السبت هو آخر أيام شهر رمضان الكريم.

يتعلق الأمر بكل من فلسطين، وتركيا، وقطر، واليمن، والسعودية، والإمارات، والكويت، الأردن، وماليزيا، وسُنة العراق، وتونس، وليبيا، مصر، والجزائر، والبحرين، وسوريا ولبنان والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر.

قبل أن تلتحق بقية الدول، سلطنة عمان والسودان والمغرب مساء السبت 23 مايو/أيار، التي بدأ رمضان لديها في 25 أبريل/نيسان، لتعلن أن أول أيام العيد سيكون هو يوم الأحد أيضاً.

خلافاً لأغلبية دول العالم الإسلامي، أعلنت دول مثل موريتانيا ومالي والنيجر، ثبوت رؤية هلال شوال، مساء الجمعة، لتعلن أن السبت هو أول أيام عيد الفطر.

بينما قال مركز الفلك الدولي إن الدول التي أفطرت السبت 23 مايو/أيار 2020، ربما أخطأت برؤية كوكب عطارد ظناً منها أنه هلال شهر شوال.

أضاف المركز، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه تلقى استفسارات حول إعلان بعض الدول الإفريقية رؤية الهلال مساء الجمعة، رغم غروب القمر قبل الشمس في جميع دول العالم الإسلامي؛ ما يجعل رؤية الهلال أمراً مستحيلاً.

رداً على تلك الاستفسارات، أجاب المركز بأن “كوكبي الزهرة وعطارد كانا متواجدين فوق الأفق الغربي وبشكل متقارب جداً ولافت للنظر كما هو مبين في الصور المرفقة، وقد يكون هذا هو السبب”، في إفطار تلك الدول السبت.

كما نشر المركز صورة توضح موقع القمر تحت الأفق لحظة غروب الشمس يوم الجمعة، وموقع عطارد والزهرة المتقاربين فوق الأفق الغربي، وذلك كما يظهر من غرب إفريقيا.

تزامن عيد الفطر لهذه السنة مع جائحة كورونا، دفع المسلمين للتخلي عن مجموعة من الفرائض والعادات، إذ أجمعت أغلب الدول على الاكتفاء بإقامة صلاة العيد في المنازل واستمرار غلق المساجد، بينما فرضت دول أخرى حظراً للتجول، لتجنب تنقل الناس لزيارة العائلات.

إذ قال مسؤولون في السعودية والإمارات إن المساجد ستظل مغلقة ولن تقام بها صلاة عيد الفطر ودعوا السكان إلى الالتزام بتعليمات السلامة لتجنب انتشار فيروس كورونا.

كما قال التلفزيون السعودي إن وزير الشؤون الإسلامية عبداللطيف آل الشيخ “يوجه بعدم إقامة صلاة العيد في الجوامع والمصليات”. ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الشيخ عبدالباري الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي قوله خلال خطبة صلاة الجمعة إن المسلمين سيؤدون صلاة عيد الفطر في المنازل بسبب جائحة كورونا.

في الإمارات قال المكتب الإعلامي لحكومة دبي على تويتر إن المساجد ستظل مغلقة وأورد مجموعة من العادات المرتبطة بالعيد والتي ينبغي الابتعاد عنها وتشمل تبادل الزيارات العائلية ومنح الأطفال هدايا ونقوداً.

الأمر نفسه ينطبق على بقية الدول العربية والإسلامية، مثل قطر والكويت والبحرين وتركيا، والمغرب وتونس والجزائر.. والتي ارتأت بدورها استمرار غلق المساجد.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع الراي برس

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى