اخبار اليمن الان

ثعلب الصحراء " معوضة " ( تحليل خاص )

تحديث نت / خاص .


لا يزال الجنوب بيئة ولادة للقادة العظماء، ولعل أبرز القيادات الامعة التي سجلت حضورا سياسيا وعسكريا في الجنوب، يأتي اسم قائد اللواء ١٤ صاعقة، العميد عثمان معوضة حيدرة، على رأس القيادة الجنوبية التي حافظت ولا تزال على الحلم الجامع لكل الجنوبيين المتمثل باستعادة الدولة الجنوبية على الحدود الدولية مع اليمن الشمالي.

“المقاومة الجنوبية وجدت لتبقى”، هكذا قال القيادي عثمان معوضة، حينما بدأت القوى الشمالية وحزب الإصلاح بالتأمر على على المقاومة الجنوبية وقياداتها الباسلة.

سجل عثمان معوضه مواقف تاريخية منحوتة على الأرض الجنوبية بجبين عرقه وهو يقاوم الصلف الحوثي في العام ٢٠١٥، ومعركة تطهير الجنوب من الإرهاب وصولا إلى صد العدوان الإخواني في أبين.

يشكل ثعلب الصحراء، عثمان معوضة، حجر الزواية في معركة أبين، وأبلت قواته بلاء ضد قوات الإصلاح، وتمكن ثعلب الصحراء من اصطياد فرائسه بسهولة نظرا لحنكته العسكرية وذكاءه وتكتيكه العسكري البارع.

لعب ثعلب الصحراء في محور أبين بجحافل على محسن الأحمر، برغم تعزيزاتها العسكرية وعدتها وعديدها إلا أن معوضه حولها إلى لقمة سائغة بين فكي القوات الجنوبية، وما كان هذا ليحدث لولا المهارة القتالية والعقيدة الوطنية التي غرسها معوضة في قلوب مقاتليه.

خلال ما قبل سنوات الحرب الأخيرة، كانت جحافل الاحتلال الشمالي تسرح وتمرح دون اعتراض على طول الجنوب وعرضه، ولا يجرؤ أي قيادي جنوبي أو فصيل أن يتصدى لتلك الجحافل على اعتبار أن الجنوب ينخرط في نضال سلمي لإخراج الاحتلال، لكن معوضه كان له رأي أخر مفاده أن ما أخذ بالقوة لن يسترد الا بالقوة، ولن يفل الحديد الا الحديد.

من هنا كان له دورا بارزا في تشكيل المقاومة الجنوبية، وعمل خلال قيادته لأمن لحج، وهي المحافظة التي تشكل أهمية استراتيجية للجنوب بسبب موقعها الذي يعد البوابة لعدن، عمل معوضة على شحذ همم الرجال وتشكيل ألوية جنوبية والاستفادة من العتاد العسكري الذي يقع غنائم بيد الجنوبيين، ووقف معوضه متحدثا إلى مجاميع قتالية يقول: سنقدم ألآف الشهداء لأجل هدفنا النبيل استعادة دولتنا.

كان معوضه ماكنة المقاومة الجنوبية يعمل بنشاط ويواصل الليل بالنهار، وكان قائدا ملهما لأتباعه، يسابق جنوده على خوض المعارك في مقدمة الصفوف.

ولعل من أحد الأسباب لتسجيل انتصارات كبيرة في معركة أبين، وجود ثعلب الصحراء ينسج الخطط القتالية وينفذ ويوقع العدو في كمائنه التي لا تنتهي.

ما اشبه المعوضة بروميل.

يبرز اسم ثعلب الصحراء ليدل على اعظم قائد ميداني في التاريخ الحديث القائد الألماني ارفين روميل، الذي قلب الخرائط العسكرية رأسا على عقب، وأسدل الستار عن حقبة التنظير العسكري، لصالح القواعد العسكرية الميدانية المكتسبة من خلال التجربة العملية لا التنظير.

حيث شن هذا القائد الجريء أشرس حرب صحراوية على قوات الحلفاء في شمال افريقيا بين العامين 1941م و 1942م .

وكان الثعلب روميل هو مفاجأة الحرب العالمية الثانية وحصانها الاسود بعد أن فاجأ الحلفاء بدراية عميقة لسنن الحرب تحت الشمس الحارقة مع انها اول تجاربه الحربية بعيدا عن الارض الباردة في اوروبا.

وهنا في الشيخ سالم تتفاجا جيوش حلفاء الإرهاب بثعلب الصحراء معوضة وهو يرسم عناصر الدهشة على مباسم الارتال الغازية للجنوب العربي في تخوم محافظة ابين .

ففي زخم الزحف الاول الذي نفذته مليشيات العوبان قبل اسابيع كان الصد مزلزلا والخطب جلل والخسائر فادحة وكبيرة .

حيث تمكنت قوات ” الثعلب ” معوضة ان تسطر اول قوانين الحرب الجديدة وترد الزحف الاول مذهولا يهيم بين خسائره ورزاياه .

وبحسب محللين عسكريين فان خطة معوضة في صد الزحف الاول كانت انوذجا لحروب الصحراء التي تخفت فيها قوات الانتقالي بين اتربه الشيخ سالم كانها زواحف تكتسب لون المكان مما اوقع طلائع قوات العوبان في كماشة الموت وهي تستعجل الخطى .

وراى اولئك المحللون في الحركية الديناميكية التي نفذتها قوات اللواء الرابع عشر صاعقة في تحولها من الدفاع الى الهجوم والتقدم بمسافة ثلاثة كيلومترات الى الامام انصع الامثلة لحروب الثعلب روميل في شمال افريقيا .

ومن هنا يخوض عثمان معوضة تجربته الفريدة في استعادة العمل العسكري الجنوبي الميداني مترسما خطى القائد الاسطورة روميل وهو بذلك يؤسس لمدرسة جديدة حين يخوض معركة في منطقة مفتوحة جعل نتائجها لصالح قواته على خلاف كل التنبأت التنطيرية التي انحازت لصالح زحوفات حلفاء الارهاب بقيادة الاحمر ” محسن ” .

وبحسب مختصين في التاريخ العسكري فان هذا الأمر الذي يحقق للجنوب ميلاد عهد جديد، كان لمعوضة الدور البارز في رسم ملامحه سيما وهو يستعيد مركزا مفقودا كان محجوزا للجيش الجنوبي الخارق الذي استل من التاريخ حقه القديم كاقوى جيش عربي في شبة الجزيرة العربية في سبعينيات القرن الماضي .

يمكن قراءة الخبر من المصدر تحديث نت من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى