اليمن عاجل

محللون عن انتفاضة الجنوب: ستحرق الإخوان إلى الأبد

ثمّن محللون سياسيون وعسكريون، الجهود التي يبذلها الجنوب في مكافحة الإرهاب الإخواني الذي استعان بتنظيمات متطرفة لتمرير أجندة “الشرعية” المعادية للجنوب.

وشهدت الأيام الماضية تكثيفًا كبيرًا في المؤامرة الإخوانية ضد الجنوب، حيث استعانت مليشيا الشرعية بعناصر إرهابية من أجل شن اعتداءات ضد الجنوب، وتجلّى ذلك فيما حدث في جبهة أبين وكذا حضرموت خلال الفترة الماضية.

الهجمات الإخوانية تحمل مزيدًا من الخروقات التي تمارسها حكومة الشرعية ضد اتفاق الرياض الموقع بين المجلس الانتقالي الجنوبي وحكومة الشرعية، وكان يهدف إلى ضبط بوصلة الحرب على المليشيات الحوثية.

وسلكت حكومة الشرعية المخترقة من حزب الإصلاح الإخواني مسارًا آخر غير الالتزام بهذا الاتفاق، حيث أقدمت على تفخيخ هذا الطريق عبر سلسلة طويلة من الانتهاكات والخروقات.

في مقابل ذلك، فقد أبدى الجنوب التزامًا كاملًا ببنود الاتفاق، وأفسح المجال أمام إنجاح هذا المسار إلا أنّ هذا الالتزام لا يصادر من الجنوب حقه الأصيل في الدفاع عن نفسه واستئصال الإرهاب الذي تنفذه حكومة الشرعية ضد الجنوب.

عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي فضل الجعدي، أكّد أنّ الوطنية لا تتجزأ وان الشدائد تظهر معادن الرجال.

وكتب الجعدي عبر تغريدة له على “تويتر”: “الشدائد التي تمر بها الأوطان هي من تظهر معادن الرجال وهي التي تبين المواقف ، من مع ومن ضد” .

وأضاف: “الوطنية لا تتجزأ وليست عمل مؤجل فإما أن تكون وطنيا وإما ان لا تكون ، وعلى اولئك الذين يقفون في المنطقة الرمادية أن يراجعوا حساباتهم قبل فوات الآوان فاللحظة لا تحتاج الى أنصاف المواقف”.

الكاتب الصحفي ياسر اليافعي أكّد أنّ الجنوب يشهد انتفاضة قبلية ستعصف بمليشيات الإخوان إلى الأبد.

وكتب عبر تغريدة له على “تويتر”: “في الجنوب انتفاضة قبلية ستعصف بمليشيا الإخوان الى الأبد”.

وأضاف: “أبين قبائل با كازم تنتفض ضد مليشيا الإخوان، شبوة قبائل العوالق تنتفض ضد مليشيا الإخوان، حضرموت قبائل يافع في حضرموت تنتفض ضد مليشيا الإخوان”.

وتابع :”تبقى المشكلة في الأدوات الجنوبية التي ارتضت بهذا الدور أما علي محسن فهو غازي طامع”.

الناشط السياسي مالك اليزيدي اليافعي، أكّد أنه بعد إعلان التحالف بين الإخوان والحوثي ضد الجنوب فإن الحرب أصبحت شمالية جنوبية.

وكتب عبر تغريدة له على “تويتر”: “الحوثيون يشهرون تحالفهم مع الإخوان ضد الجنوب ويعلنون إرسال قوات لمساندة مليشيات الإخوان في حربهم ضد الجنوبيين وغزو الجنوب مرة أخرى تحت مسمى تحرير الجنوب”.

وأضاف: “الحرب شمالية جنوبية وهذه حقيقة واضحة منذُ البداية وكل القوات الغازية التي على حدود أبين والضالع ومكيراس وكرش كلها قوات شمالية”.

المحلل السياسي الدكتور حسين لقور، أكّد أنّ الجنوب يدافع عن الأمة العربية ضد تركيا وإيران.

وكتب لقور عبر تغريدة له على “تويتر”: “عندما يتصدى أبناء الجنوب العربي للعدوان التركو_إيراني فهم لا يدافعون عن وطنهم في جنوب جزيرة العرب فقط و إنما يدافعون عن الأمة العربية في وجه الهجمة الشعوبية التي يقودها ..تركيا أردوغان و شيطان القرن خامنئي”.

الإعلامي صلاح بن لغبر طالب، بضرورة طرد الاحتلال من أرض الجنوب كافة.

وكتب بن لغبر عبر تغريدة له على “تويتر”: “إلى قبائل شبوة وأبين الحرة، كل شعب الجنوب خلفكم، وكل رجال الجنوب رهن الإشارة، والأولوية طرد الاحتلال من كل شبر من أرض الجنوب” .

الخبير العسكري والاستراتيجي الإماراتي خلفان الكعبي، قارن بين حرب مليشيا الإخوان مع القوات المسلحة الجنوبية والحوثي.

وكتب عبر تغريدة له على “تويتر” : “جيش الأخونج هزم للأسف أمام الحوثة، والقوات المسلحة الجنوبية،في الهزيمتين تم الاستيلاء على معداته القتالية”.

وأضاف: “الاختلاف أن هزيمته أمام الجنوب شهدت مقتل عدد من قادة الألوية أي أنهم شاركوا بالقتال بينما أمام الحوثة سلموا أسلحتهم للحوثة ليقاتلون بها التحالف واكتفى القادة بالقتال عن بعد”.

المحلل السياسي السعودي، خالد الزعتر، أكّد أنّ جماعة الإخوان الإرهابية هم الوجه الأخر للحوثي.

وكتب عبر تغريدة له على “تويتر”: “الإخوان هم الوجه الأخر للحوثيين، وهم يتحركون بأوامر تركيا و قطر الذي تقتضي مصلحتهم في تعميق التحالف مع إيران ماجعل الأوامر التي تصل للإخوان بخلق صراعات جانبية للتغطية على حالة الانهيار في صفوف المليشيات الحوثية”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر موقع المشهد العربيمن هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى