اخبار اليمن الان

مجلس الأمن يدعو لسرعة تنفيذ اتفاق الرياض ويحذر من تفاقم الوضع الإنساني

دعا مجلس الأمن الدولي، الأطراف المعنية في اليمن، إلى التنفيذ السريع لاتفاق الرياض، وطالبهم بالالتزام بحسن نية، للتمكين من العودة إلى السلام.


جاء ذلك في بيان أصدره المجلس، بموافقة جميع أعضائه الخمسة عشر، أعربوا فيه عن شعورهم بالقلق العميق إزاء بطء وتيرة المفاوضات في اليمن.

ودعا البيان جميع الأطراف إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للأمين العام مارتن غريفيث لتنفيذ الترتيبات المتفق عليها؛ لضمان التدفق المنتظم للوقود إلى ميناء الحديدة، محذراً من نقص مزدوج في تمويل الاستيراد والمساعدات الإنسانية وتدهور الوضع الصحي.

يأتي ذلك في ظل توتر غير مسبوق بين قوات الجيش وعناصر المجلس الانتقالي التي سيطرت مؤخرا على جزيرة سقطرى.
من جهة أخرى، أكدت مصادر في ميناء المكلا قيام قوة عسكرية كبيرة ترافقها طائرات أباتشي تابعة للتحالف بمصادرة كافة الحاويات المسجلة باسم البنك المركزي اليمني التي كانت قد وصلت إلى الميناء قبل ثلاثة أيام.

وقالت المصادر إن قوة عسكرية مكونة من عشرات المدرعات والأطقم العسكرية وصلت إلى الميناء بعد منتصف الليل، وسطت على أربع عشرة حاوية محملة بأكثر من مائتين وعشرة مليارات ريال من العملة المحلية، وقامت بنقلها إلى مطار الريان الدولي الخاضع لسيطرة القوات الإماراتية، تحت حماية جوية وفرتها طائرات الأباتشي.

وتأتي عملية اقتحام ميناء المكلا ونهب أموال البنك المركزي بالتزامن مع عودة المحافظ فرج البحسني من زيارة غير معلنة لدولة الامارات استمرت نحو أسبوعين.
وقالت مصادر صحفية إن المحافظ البحسني رفض توجيهات القوات الإماراتية بمصادرة حاويات الأموال، مشيرة إلى أنه كان على تواصل مع الرئيس عبد ربه منصور هادي لحظة اقتحام ميناء المكلا.

في السياق ذاته، اعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، أن تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب، بموجب اتفاق الرياض، هو أولوية عاجلة.

جاء ذلك على لسان رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، خلال لقائه في الرياض السفير البريطاني لدى اليمن، مايكل آرون، حيث بحثا فرص إحلال السلام والاستقرار باليمن، عبر تنفيذ اتفاق الرياض، بحسب الموقع الإلكتروني للمجلس.

وقال الموقع إن الزبيدي تحدث عن أهمية تحديث وتنفيذ اتفاق الرياض، وأولوية تشكيل حكومة جديدة مناصفة بموجب اتفاق الرياض لتتولى مهامها بشكل فوري.

يمكن قراءة الخبر من المصدر قناة بلقيس من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى