اخبار اليمن الان

سام: الحوثيون يحتجزون أربع طالبات في سكن جامعة صنعاء منذ ثلاثة أشهر

اتهمت منظمة سام للحقوق والحريات (أهلية مقرها جنيف) الثلاثاء، الحوثيين باحتجاز أربع طالبات في سكن جامعة صنعاء منذ توقف الدراسة بسبب جائحة كورونا قبل ثلاثة أشهر.

وقالت المنظمة في بيان لها إن “مدير عام السكن الطلابي بجامعة صنعاء بشيرثوابة يحتجز أربع طالبات (تحتفظ المنظمة بأسمائهن) في سكن جامعة صنعاء الواقع أمام كلية الحاسوب منذ أكثر من ثلاثة اشهر تقريباً”.

وأضافت أن ثوابه المُعين من قبل الحوثيين “هدد بطرد وإهانة أي طالبة تعارض قراره، وعمد إلى إغلاق جميع أبواب السكن بالأقفال من جميع الجهات ولم يسمح لهن بخروج أو دخول أي مواد غذائية خاصة بهن أو أي مساعدات أخرى، باستثناء الوجبات الغذائية التي تقدم لهن مع الفرق الأمنية التي تحرس المباني”.

وقالت الطالبا، في شكوى اطلعت عليها سام “أنهن ممنوعات من إدخال المواد الغذائية ولكن يتفضل علينا الحراس ببعض الوجبات وكأننا سجينات بالفعل ولا يُسمح لنا بالخروج نهائياً مع العلم أن الوجبات التي تعطى لنا غير صالحة للاستهلاك”.

وحسب منظمة سام فإن الطالبات المحتجزات كن قد تقدمن بشكوى إلى رئيس جامعة صنعاء والنائب العام (حوثيان) تفيد بأن الحوثيين قرروا “إخلاء السكن الجامعي المذكور لأسباب غير معروفة”، كما أنهنَّ قدمن طلب آخر إلى نائب رئيس الجامعة “باستثنائهنَّ للبقاء في السكن لعدم وجود سكن آخر لديهنَّ، خاصة المغتربات واللائي لديهن عمل، فوافق على بقائهن”.

وتابعت “رغم موافقة مدير الإسكان أيضاً إلا أنه بدأ بممارسة سياسة التطفيش والمضايقة للطالبات وأعلن ذلك أمام جميع الطالبات المتواجدات آنذاك”، وقال: “أي طالبة أو موظفة تتكلم أو ترفض سيقوم بطردها وإهانتها، وأمر جميع الحراس بمنعهن من الدخول أو الخروج نهائياً ولأي سبب كان ومهما تكن الظروف”.

وأشار بيان منظمة سام إلى “تعرض المحتجزات لحملة ترويع منظمة تهدف إلى إجبارهن على الخروج من السكن الجامعي، المخصص أصلاً بحسب إنشائه لتوفير السكن الكريم لمن في مثل حالتهنَّ من الطالبات والموظفات، وذلك من خلال التهديد بإجبارهنَّ على الخروج بالقوة عبر رجال الأمن أو حرمانهنَّ من حقوقهنَّ أو التشهير بهنَّ عبر وسائل التواصل الاجتماعي”.

وأكدت سام أن “ما تتعرض له الطالبات في السكن الجامعي انتهاك صارخ لحقوقهن المشروعة، وأولها احتجاز حريتهن، وتعريض حياتهن للخطر بحرمانهن من تلقي العلاج والتواصل مع المجتمع بالشكل المطلوب، ويعد نوع من أنواع الحجز التعسفي (الاقامة الجبرية) الذي يحرم الطالبات من حريتهن وحقهن في ممارسة حياتهن الطبيعية”.

وطالبت منظمة سام إدارة جامعة صنعاء بسرعة السماح للطالبات بممارسة حياتهن الطبيعية ووقف الإجراءات التعسفية بحقهن ومحاسبة المتسبب في احتجاز الطالبات خلال الفترة السابقة، وضمان عودة الطالبات الى السكن الجامعي لمواصلة تحصيلهن العلمي.

الخبر التالي : الحوثيون يعلنون وفاة أم “آل سبيعيان” بعد يوم من مقتلهم في مأرب

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اخبار فيروس كورونا في اليمن
اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى