اخبار اليمن الان

الشوافي يتوقع أجواء رعدية ماطرة في اليمن وانخفاضاً في الرؤية

حذر الفلكي اليمني عدنان الشوافي “الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية” من مخاطر الأمطار الرعدية وما يرافقها من برق وسيول وانخفاض في الرؤية الأفقية، خلال الأيام القادمة، كاشفاً عن المناطق اليمنية المتوقع أن تشهد أجواء ماطرة خلال الأيام القادمة، داعياً الصيادين ومرتادي البحر إلى الحيطة من اضطراب الأمواج في بعض المناطق الساحلية يتراوح بين 2.5 – 5 أمتار.

وقال عدنان الشوافي لوكالة “خبر”، إن توقعات طقس اليمن من اليوم الجمعة 3 يوليو 2020 إلى خمسة أيام قادمة، بأن تشهد حالة من عدم استقرار الطقس متمثلة فى تكاثر السحب وزيادة الغطاء السحابي وسقوط الأمطار المتفرقة المتفاوتة الشدة والتي تصل إلى الغزيرة والمصحوبة بالعواصف الرعدية على معظم المناطق اليمنية.

وفيما يخص توزيع الأمطار المتوقعة على المناطق اليمنية أوضح “الشوافي”، أن فرص الهطول الأعلى تتركز على المرتفعات الجنوبية غربية والهضاب الداخلية والسهول الساحلية المجاورة لها وتشمل المناطق من تعز وإب غربا حتى شبوة وما بينهما من مناطق.

وأضاف، “كذلك من المتوقع أن يشمل توزيع الأمطار ليعم مناطق واسعة من الهضاب والسواحل في المهرة وحضرموت وكذلك تشمل أجزاء واسعة من المناطق الوسطى والمرتفعات الشمالية غربية من ذمار وريمة حتى صعدة، بينما تكون فرص هطول الأمطار أقل على السواحل الغربية والصحارى الداخلية من المهرة حتى الجوف، محذرا من مخاطر الأمطار الرعدية وما يرافقها من بروق وسيول وانخفاض الرؤية الأفقية”.

كما أوضح الشوافي أن الحالة المرتقبة تساعد على الحد من تأثر اليمن بموجة الحر التي تؤثر حاليا على الجزيرة العربية، متوقعا تراجعا ملحوظا في قيم درجات الحرارة العظمى في معظم المناطق الساحلية والصحراوية بمعدل 3 إلى 5 درجات مقارنة بما كانت عليه الأيام الماضية، داعيا إلى توخي الحذر من ارتفاع درجة الحرارة كون تلك المناطق تراوحت درجات الحرارة فيها خلال الأيام الماضية ما بين 40-45 درجة مئوية.

وبينما أكد “الشوافي” على حالة اضطراب البحر، دعا الصيادين ومرتادي البحر إلى توخي الحذر من اضطراب الموج والذي يتراوح بين 2 – 3.5 متر في السواحل اليمنية الجنوبية والشرقية.

وشدد التحذير بدرجة رئيسية على غرب بحر العرب وارخبيل سقطرى من اضطراب الموج الذي يتراوح بين 2.5 -5 أمتار حيث تشهد المنطقة رياحا شديدة تتراوح سرعتها بين 45 إلى 70 كيلومترا بالساعة وأعلى هبات لها تتجاوز 80 كيلومترا بالساعة.

يمكن قراءة الخبر من المصدر وكالة خبرمن هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى