اخبار اليمن الان

طبيب يمني يعلن توصله إلى دواء يعالج فيروس كورونا

نافذة اليمن – عدن

 أعلن طبيب يمني متخصص في الوبائيات، عن توصله لدواء يعالج فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، الذي اصاب قرابة 11.1 مليون شخص حول العالم وتسبب بوفاة 525 الف منهم .

وقال أخصائي طب المجتمع وعلم الوبائيات الدكتور، سهل الإرياني، أن دواء الريفامبسين فعال في علاج مرضى كورونا .. مشيراً إلى أن مفعوله يبدأ خلال ست ساعات من إستخدام أول جرعة  الكبيرة على مرضى كورونا (٦٠٠mg) .

واضاف بحسب ما نقلت عنه مجلة اليمن الطبية أنه توصل لهذه النتيجة بعد أن قام ببحث مضنِ دام ٣ أشهر حول آلية عمل “الريفامبسين” ومقارنته بآلية تكاثر الفيروس والانزيم الذي يعمل عليه بالجسم- الذي لم استطيع الحصول عليها إلا مؤخرا بسبب تباين النظريات حول هذه المواضيع .

وأشار إلى أن شكوكه حول فاعلية هذا الدواء زادت بعد الإعلان الصادر عن وزارة الصحة الروسية في الـ26 من شهر مايو الماضي من خلال مؤتمرا صحافيا على لسان مسؤول في الوزارة عن البدء في استخدام علاج Avifavir وبشكل رسمي.

وأضاف:” في ابريل ٢٠٢٠ تم نشر بحث في سنغافوره حيث قامت الدراسة بنشر نتائج مراقبة عينة أجريت على  ٢٣٦ مريض يستخدمون الريفامبسين وكانت النتائج مذهلة حيث أن المرضى تحسنوا في يومين فقط”.

وقال:” الريفامبسين لمن لا يعرفه هو مضاد حيوي يعمل على تثبيط الانزيم DNA Selective RNA polymeraze ويستخدم بكثره في علاج بعض الامراض مثل السل(كعلاج مساعد ضمن بروتوكول يتكون من خمس مضادات حيويه بكتيريه) والتهابات السحايا والتهابات المسالك البوليه والجذام” .. مشيرا إلى أنه تمت تجربة العلاج المزدوج المستخدم لدى مرضى السل، لكن فعاليته لم تكن كفعالية الريفامبسين.

وأضاف:” في دراسه نشرها موقع امريكي للمقارنه بين بعض انواع الادويه المستخدمه بالكورونا، كانت فعالية الريفامبسين هي الاولى(11.6 نقطه) وبفارق ثلاث نقاط عن اي دواء اخر وكانت الدراسه تشمل بعض المضادات الحيويه المستخدمه حاليا ومضادات الالتهابات والمركبات الستيرويديه”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى