اخبار اليمن الان

بدء محاكمة زعيم جماعة الحوثي في مأرب

بدأت محكمة عسكرية في محافظة مأرب (شرقي اليمن) اليوم الثلاثاء أولى جلساتها لمحاكمة زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي و 174 آخرين بعدد من التهم، أبرزها الانقلاب على الشرعية الدستورية.

وبحسب وكالة الأنباء اليمينة “سبأ”، فإن النيابة العسكرية وجهت عددًا من التهم للمتهمين شملت الاشتراك في تأسيس تنظيم إرهابي مسلح يدعى “أنصار الله” تحت إشراف قيادات عسكرية من حزب الله اللبناني، والحرس الثوري الإيراني.

وقالت الوكالة إن اتهامات النيابة تضمنت “استخدام المتهمين القوة العسكرية، والعنف لتحقيق أهدافهم، والانقلاب على النظام الجمهوري، وسلطاته الدستورية بقوة السلاح، ووضع رئيس الجمهورية والحكومة رهن الإقامة الجبرية”.

وذكرت الوكالة أن النيابة وجهت للمتهمين تهمًا بالتخابر مع دولة أجنبية هي إيران وإمدادها بمعلومات تخص الأمن القومي اليمني والخليجي مقابل إمدادها لهم بالأسلحة النوعية والاستراتيجية.

وقررت المحكمة، إعلان المتهمين عن طريق النشر بواسطة إحدى الصحف الرسمية، وتكليفهم بالحضور إلى جلسة المحكمة يوم 25 سبتمبر/ أيلول المقبل، وإلا فستتم محاكمتهم غيابيًا.

ولم يصدر أي تعليق من قبل الحوثيين حول جلسة المحاكمة.

وسبق للحوثيين عقد عدة جلسات غيابية في صنعاء لمحاكمة مسؤولين وقادة عسكريين في الحكومة اليمنية، بتهمة “التخابر مع دول العدوان” (إشارة إلى عمليات التحالف العربي ضد الجماعة).

آخر تلك الجلسات، عقدتها المحكمة العسكرية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في صنعاء، الثلاثاء الماضي، لمحاكمة 75 من القيادات العسكرية التابعة للحكومة اليمنية.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة التي يديرها الحوثيون في صنعاء، قد أصدرت في 31 ديسمبر الفائت، حكمًا بإعدام كل من الرئيس، عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة، معين عبد الملك، ووزير الخارجية السابق، خالد اليماني، بتهمة “الخيانة العظمى”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر المشاهد من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى