اليمن عاجل

غريفيث يسلم اطراف النزاع اليمنية مسودة أممية لحل الأزمة

غريفيث يسلم اطراف النزاع اليمنية مسودة أممية لحل الأزمة

قال مصدر في مكتب مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريڤيث، إن أطراف الصراع في البلاد تسلمت مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 5 سنوات.

وأوضح المصدر، مفضلا عدم نشر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن غريڤيث سلم الأطراف الثلاثة الرئيسية (الحكومة، الحوثيون، التحالف العربي) مسودة معدلة لحل الأزمة.

وتتضمن المسودة، أبرز بنودها، “

أولاً- وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه”.

ويتلزم طرفي النزاع وجميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية”.

ثانياً- “تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، وإدارة تدفق المعلومات”.

ثالثاً- “إطلاق جميع المعتقلين والمحتجزين وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز والضالع (جنوب) وصنعاء ومأرب والجوف (شمال)”.

رابعاً- “فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، ورفع القيود عن دخول الحاويات والمشتقات النفطية والسفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة (غرب)”.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

تعليق واحد

  1. تقديم المسودة لا يعني التقدم خطوة واحدة في الطريق الصحيح وإنما تطبيقها فقط يعني ذلك وخاصة البند ثالثاً لا سيما إطلاق السجناء وفك الحصار عن تعز وتنظيم الرحلات الجوية إلى مطار صنعاء تحت إشراف الحكومة الشرعية والرقابة الدولية أما البند أولاً وثانياً فهما مجرد هدنة هشة لترتيب الأوضاع للعودة إلى الحرب بقوة فهما يشكلان إجراء لازم وغير كافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى