اخبار اليمن الان

فلكي يمني يحذر المواطنين من أمطار فيضانية قادمة

توقع الفلكي اليمني عدنان الشوافي، ارتفاع معدل هطول الأمطارعلى مختلف المحافظات خلال 48 ساعة قادمة مقارنة بالأيام السابقة.

وأوضح الشوافي في تدوينة على “فيسبوك”، الإثنين، أن “اليمن تشهد هذه الأيام حالة ماطرة تقريبا غطت معظم المناطق اليمنية ما بين خفيفة إلى غزيرة وصلت على بعض المناطق إلى شديدة الغزارة وألحقت العديد من الضحايا والأضرار بالممتلكات والبنية التحتية”.

وقال “إن نسبة تشكل خلايا هطول أمطار شديد الغزارة يرتفع خلال 48 ساعة قادمة من وقت الظهيرة ليوم الاثنين إلى وقت الظهيرة ليوم الأربعاء القادم 29 يوليو 2020 مقارنة بالأيام السابقة.

وتوقع الشوافي أن تعم معظم المناطق اليمنية أمطار رعدية متفرقة مصحوبة برياح هابطة ويكون الهطول متفاوت الشدة تصل إلى غزيرة ويصاحبها تدفق السيول وقد تكون شديدة الغزارة على عدة مناطق”.

وتابع “وبالنسبة لتوقعات مناطق الهطول فإن الحالة الجوية تؤثر على كامل اليمن من شرقه إلى غربه من المهرة إلى الحديدة ولا نستثني أي محافظة أو مدينة من هطول أمطار أقلها من متوسطة إلى غزيرة سواء لبعض أو لمعظم أو لكامل المناطق في بعض المحافظات.

ونوه إلى أن الحالة مستمرة بعد ذلك، مذكرا بالتنبيهات الشديدة من مخاطر الأمطار الرعدية على اليمن خلال هذا الأسبوع.

 وكان المركز الوطني للأرصاد توقع في نشرته التحذيرية الصادرة اليوم الاثنين، هطول المزيد من الامطار متفاوتة الشدة، قد تكون غزارتها شديدة جدا، يرافقها الرياح الشديدة و العواصف الرعدية.

وتوقع  المركزتدفق السيول في الشعاب و الوديان على مناطق واسعة من سلسلة المرتفعات الغربية من محافظة صعدة شمالاً و حتى محافظتي تعز و لحج جنوباُ، و السواحل الغربية لمحافظتي الحديدة و تعز والمناطق الداخلية المحاذية لها  تمتد إلى أجزاء من الهضاب الداخلية لمحافظات (حضرموت، شبوة، أبين، الضالع، البيضاء) و صحاري محافظات (الجوف، مأرب، شبوة، حضرموت) و أجزاء من السواحل الجنوبية و الشرقية و المناطق الداخلية المحاذية لها.

و أشار المركز إلى هطول أمطار خلال الساعات الماضية، حيث سجلت محطة السدة بإب “23.3” ملم، و محطة صعدة “23.2” ملم، و محطة سيئون “19.0” ملم، و محطة المعافر بتعز “12.9” ملم، و محطة إب “10.0” ملم، و محطة المحويت “8.6” ملم، و محطة الكدن بالحديدة “1.5” ملم. لافتا إلى أن امطار غزيرة هطلت خارج نطاق محطات الرصد.

ودعا المركز المواطنين في تلك المناطق إلى أخذ الاحتياطات اللازمة جراء هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية وكذا من التدفق المفاجئ للسيول في الشعاب والوديان ومن الانهيارات الصخرية في الطرقات والمنحدرات الجبلية.

الخبر التالي : حريق ضخم يلتهم محال ومستودعات تجارية في صنعاء

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى