اخبار اليمن الانتقارير

انفجار الوضع عسكرياً بين الشرعية والانتقالي بعد يومين من إعلان الاتفاق.. اشتباكات عنيفة وقصف متبادل في هذه الأثناء بأبين

قالت مصادر محلية وإعلامية، إن اشتباكات عنيفة اندلعت مساء اليوم الجمعة، بين قوات الجيش الوطني ومليشيا المجلس الانتقالي في محافظة أبين (جنوبي اليمن).

وأضافت المصادر، أن جبهتي الطرية والشيخ سالم، الواقعة بالقرب من مدينة زنجبار-مركز محافظة أبين- تشهد في هذه الاثناء، معارك عنيفة وقصف مدفعي متبادل بين قوات الجيش ومليشيا الانتقالي المدعومة من الإمارات.

يأتي ذلك، بعد يومين من إعلان السعودية آلية لتسريع العمل باتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية و”الانتقالي الجنوبي”، الموقع في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

و تضمنت الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك، ليتولى تشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

كما شملت أيضا استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي، ومغادرة القوات العسكرية عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في محافظة أبين (جنوب) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

والأربعاء، أعلن المجلس الانتقالي، التخلي عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد قرابة 3 أشهر من إعلانه حكما ذاتيا فيها، قوبل برفض دولي وعربي واسع.

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى