اخبار العالم

برلماني كويتي رداً على مصطفى بكري : الكويت لاتحتاج لتبرير قراراتها

فجأة تصدر هاشتاج حمل عنوان “الكويت” موقع تويتر بعد ساعات من قرار الحكومة الكويتية بمنع دخول 31 دولة من بينها مصر.
القرار أثار ردود افعال غاضبة من الجانب المصري ، حيث وصف النائب البرلماني والكاتب الصحفي المصري مصطفى بكري قرار الكويت بأنه قرار غير مبرر ولايستند إلى معلومات صحيحة . وتمنى بكري على الأشقاء الكويتيين مراجعة القرار في ضوء تقارير الصحة العالمية ، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من مستشفيات العزل في مصر لم يعد فيها أحد من المرضي ، ناهيك عن تراجع نسبة المصابين والوفيات بنسبة كبيرة حسب قوله.
وطالب بكري الخارجية المصرية ‏ أن تتواصل مع حكومة الكويت لإثنائها عن هذا القرار غير المبرر ، والذي يؤثر علي مصالح مئات الآلاف من المصريين ،مشيرا إلى أن القرار لايستند إلى أسباب حقيقية ، ولم يعط فرصة لمن يريد العودة أو من هو مرتبط بمصالح في البلاد.
حديث “بكري” دفع النائب الكويتي الدكتور عبدالكريم الكندري للرد عليه قائلا بأن الكويت عملياً وقانونياً لا تحتاج لتبرير قراراتها لأحد، لكن الذي يحتاج فعلاً لتبرير هو إصراركم بالتدخل في شأننا الداخلي وعدم احترام أبسط القواعد الدولية.
وكانت هيئة الطيران المدني بالكويت، اعلنت قرارها حظر الطيران التجاري إلى 31 دولة من بينهم مصر، وأرجعت قراراها إلى “تعليمات السلطات الصحية ونظرا للوضع والتداعيات المترتبة على انتشار فيروس كوفيد 19 بشأن الدول عالية الخطورة”.
ونقلت صحيفة “القبس” الكويتية أن قائمة الدول الـ31 تضم إلى جانب مصر«الهند – ايران – الصين – البرازيل – كولومبيا – أرمينيا – بنغلاديش – الفلبين- سوريا – اسبانيا – سنغافورة – البوسنة والهرسك – سيرلانكا – نيبال – العراق – المكسيك – اندونيسيا – تشيلي – باكستان – لبنان – هونغ كونج – ايطاليا – مقدونيا الشمالية – مولدوفا – بنما – بيرو – صربيا – مونتنيجرو – جمهورية الدومنيكان – كوسوفو».
وكانت الحكومة الكويتية قد أعلنت السماح للمواطنين والمقيمين في البلاد بالسفر من الكويت وإليها، باستثناء 7 دول يمنع دخول القادمين منها وهي: بنجلاديش، الفلبين، الهند، سريلانكا، باكستان، نيبال وإيران.
وذكرت مصادر حكومية أن قرار المنع قابل للتغيير والتعديل، وأن أغلب الدول لديها قائمة بمنع دخول مواطني بعض الدول لحين دراسة المؤشرات الصحية العالمية والمحلية.
ورد على القرار أعلنت مصر للطيران اليوم السبت، عن إلغاء جميع رحلاتها المجدولة المتجهة إلى الكويت اعتبارا من 1 أغسطس 2020 وحتى إشعار آخر.
وجاء قرار مصر للطيران إثر إعلان هيئة الطيران المدني الكويتية اليوم وقف الرحلات التجارية من 31 دولة من بينها مصر، إثر التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا المستجد وبناء على تعليمات السلطات الصحية بدولة الكويت.
ودعا الناقل المصري عملاءه إلى ضرورة مراجعة حجوزاتهم بخصوص الرحلات للكويت من خلال الاتصال بمركز الخدمة التليفونية لمصر للطيران أو زيارة مكاتب مصر للطيران ووكلائها السياحيين.
وينظر المصريون الى قرار الحظر بانه يستهدف مصر تحديدا خصوصا وانه ياتي بعد التوتر الأخير في العلاقات بين البلدين وآخرها دعوات بحرق العلم الكويتي، قابلها بيان من السفارة الكويتية بالقاهرة حذر من تدهور العلاقات مع مصر، وطالب بوضع حد للاساءات إلى الكويت حسبما جاء في البيان.

يمكنك زيارة الخبر الاصلي من هنا >> هذا الخبر المنشور بموقع اخبار اليمن جرى نشره من موقع الخبر

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى