اخبار اليمن الانتقارير

الغريق يتعلق بطربال.. إرتفاع أسعار الطرابيل في صنعاء القديمة بعد لجوء الأهالي لها

إرتفعت أسعار الطرابيل في العاصمة اليمنية صنعاء-الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الانقلابية- وذلك بعد لجوء أهالي صنعاء القديمة للطرابيل لحماية منازلهم من السيول الغزيرة.

وذكر سكان محليون، أن أهالي صنعاء القديمة لجأوا للطرابيل لتحميهم من الأمطار الغزيرة التي هدّت أسطح منازلهم الأثرية.

وبحسب المصادر فإن اسعار الطرابيل ارتفعت بشكل مضاعف خلال الايام القليلة الماضية، وذلك بعد إقبال كبير من المواطنين لشرائها لتحميهم ومنازلهم من الغرق.

وطبقا للمصادر فإن بنك اليمن والكويت اطلق حملة لتوزيع الطرابيل للبيوت المتضررة من الأمطار في مدينة صنعاء القديمة وعدد من أحياء العاصمة ضمن مبادرة “فيك الخير”.

وطالب الأهالي المليشيات الحوثية كونها سلطة أمر الواقع- بعمل الترميم الدوري لمنازل صنعاء القديمة وسورها التاريخي، مؤكدين ان هذا العمل من مهام وزارة الثقافة الخاضعة لسيطرة المليشيات.

والسبت، أعلنت اللجنة الوطنية اليمنية لليونسكو، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي بصنعاء، عن تهدم أكثر من 100 منزلا جراء السيول في مدينة صنعاء القديمة، خلال الأسابيع الماضية.

وقالت في بيان لها، إن حصيلة المنازل المتهدمة والمتضررة خلال الأسابيع الماضية في صنعاء القديمة، وصلت أكثر من 111 منزلا بين انهيار جزئي وكلي، دون أن يوضح إن كان بينها مبان تاريخية أم لا.

وناشدت اللجنة، “يونسكو” “التدخل العاجل لإنقاذ مباني مدينة صنعاء المسجلة في قائمة التراث العالمي من الانهيار والتدمير، ومعالجة ما لحق بها من أضرار جسيمة جراء الأمطار والسيول”.

وطالب البيان بـ”ضرورة الاستجابة السريعة وبصورة عاجلة للحيلولة دون وقوع كارثة كبيرة في هذا الإرث الإنساني والتاريخي”.

وتعد صنعاء القديمة إحدى أقدم المدن العربية، حيث تجاوز عمرها آلاف السنين وفق مؤرخين‎، وتم إدراجها عام 1986 ضمن قائمة التراث العالمي، من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “يونسكو”.‎

يمكن قراءة الخبر من المصدر من هنا

اقسام فرعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى